أزمة كورونا تعيد وزيرة الصحة السابقة ياسمينة بادو إلى الواجهة.. و بروفيسور : قرار توقيف التجارب السريرية كان مخطئاً !

زنقة 20 | الرباط

انتقد البروفيسور عز الدين الإبراهيمي مدير مختبر البيوتكنولوجية الطبية بالرباط بشدة قرار وزيرة الصحة السابقة ياسمينة بادو و القاضي بوقف التجارب السريرية بالمغرب.

الإبراهيمي و في تدخله في ندوة نظمتها مؤسسة الفقيه التطواني مساء أمس الأربعاء، قال أن الوزير الذي أصدر القرار كان مخطئاً إلى أكبر حد ممكن.

مناسبة هذا الكلام ، هو مشاركة المغرب في التجارب السريرية الخاصة بالأبحاث الجارية لإيجاد لقاح ضد فيروس “كوفيد 19”.

الإبراهيمي ذكر أن المشاركين في التجارب السريرية لا يأخذون درهماً واحدا ، مؤكداً أن الإستفادة الوحيدة للمتطوعين من التجارب السريرية هو استفادتهم من الدواء مدى الحياة.

جدير بالذكر أن ياسمينة بادو، وزيرة الصحة السابقة ، كانت قد منعت التجارب السريرية في سنة 2010 ، مستندة في ذلك آنذاك إلى غياب قانون ينظم التجارب السريرية التي يخضع لها المرضى لتقييم بعض التدخلات العلاجية، أو الدوائية، أو الجراحية.

قد يعجبك ايضا
  1. العلمي يقول

    الوزيرة عندها الحق… التجارب السريرية خصها ترسانة قانونية تنظمها و تحمي حقوق كل الأطراف، في 2010 لم يكن هناك قانون منظم لذلك، الآن هو موجود و سيتم الاعتماد عليه لإجراء الاختبارات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد