كورونا.. جمعيات طبية تحذر وزارة الصحة من اعتماد الكشف السريع !

زنقة 20 | علي التومي

نبهت جمعيتان للأطباء من تداعيات إستراتيجية وزارة الصحة باعتماد التشخيص السريع لكورونا، معللة ذلك بان “الاختبارات السريعة لا يتم التحقق من صحتها للحصول على تشخيص إيجابي، عالميا، بسبب ارتفاع نسبة النتائج السلبية والخاطئة، والتأخر في ظهور الأجسام المضادة في الجسم إلى ما بعد اليوم العاشر من الإصابة بالفيروس”.

وقالت الجمعية المغربية لطب المستعجلات والجمعية المغربية للتخدير والتسكين والإنعاش إن”الاختبار السلبي السريع في المرحلة المبكرة يتجاهل حاملي الفيروس، وهو أيضا مصدر لانتقال المرض والانتشار الوبائي وظهور أشكال خطيرة مع تشخيص سيئ، مما يتطلب دخول المستشفى في وحدات العناية المركزة”.

واشارت كلتا الجمعيتين، إلى أن المهم بالنسبة إلى الأطباء يتمثل “في إعطاء الأولوية لبدء العلاج مبكرا وفقا للبروتوكول الوطني”، ما يعني التشخيص المبكر والرعاية العاجلة والمراقبة الدقيقة للمرضى النشطين والمخالطين.

ووصف الأطباء قرار الوزارة باعتماد “الكشف السريع” عن كورونا بعدم “عقلانيته في ما يتعلق بالبيانات العلمية والواقع الاجتماعي والثقافي للمغاربة”، ف”توجيه المرضى إلى المنازل على أساس الاختبارات المصلية، السلبية في المرحلة الفيروسية للمرض، دون مراعاة الحالة السريرية، سيعرض المريض للتأخير في العلاج، وبالتالي زيادة الوفيات”.

وترى الجمعيتان أنه من الضروري تعبئة المراكز الصحية المحلية، لكنهما عبرتا عن مخاوفهما من حقيقة أن هذا الانخراط في إدارة فيروس كورونا وفقا للنموذج المقترح في المنشور من شأنه أن يساهم في زيادة أماكن التجمعات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد