قراءة في صحف الثلاثاء 14 أبريل

0

زنقة 20 . ماب
نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* المساء.:

– في خطوة عملية نحو اعتماد نظام أكثر مرونة لسعر صرف الدرهم، قررت وزارة الاقتصاد والمالية وبنك المغرب تحيين ترجيحات العملات المكونة لسلة تسعير الدرهم لكي تعكس البنية الحالية للمبادلات الخارجية للمغرب، عبر تقليص وزن الأورو في سلة العملات. وابتداء من يوم أمس الاثنين، أصبحت سلة العملات المتعمدة في تحديد قيمة الدرهم تعتمد على 60 في المئة فقط بالنسبة للأورو، بدل 80 في المئة سابقا، و40 في المئة بالنسبة للدولار الأمريكي، بدل 20 في المئة.

– مصدر مطلع أكد أن رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي لم يستجب لمطالب المعارضة بخصوص إعادة النظر في هيكلة لجنة التقصي البرلمانية في الفيضانات التي عرفتها مناطق بالأقاليم الجنوبية، التي لم تنعقد الجمعة الماضية، فضلا عن رفض تسلم الاستقالة من عبد اللطيف وهبي، على اعتبار أن اللجنة بمجرد تشكيلها تصبح مستقلة دستوريا وغير تابعة للمجلس، وهو ما دفع بالأغلبية إلى اتخاذ قرار بإصدار بيان في الموضوع خلال الأسبوع الجاري من أجل إعلان حل هذه اللجنة، التي لم تعقد اجتماعها بسبب غياب الرئيس المستقيل، وكذا ممثلي فرق المعارضة.

* أخبار اليوم المغربية.:

– دراسة أنجزتها الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، أظهرت ضعف وعجز الحماية الاجتماعية للمهاجرين المغاربة، والذين يصل عددهم إلى 5 ملايين مغربي، رغم أن هذا المجال تتدخل فيه عدة قطاعات حكومية وتنظمه اتفاقيات ثنائية ودولية. الدراسة التي تم الإعلان عنها أمس، أظهرت أن الجالية المغربية توجد في حوالي 100 بلدا عبر العالم، لكن المغرب مرتبط فقط ب 14 اتفاقية ثنائية للحماية الاجتماعية مع دول الإقامة، 12 اتفاقية منها فقط توجد قيد التطبيق.

– الطلب الإفريقي على الأسماك المعلبة المغربية يتزايد سنويا ب 22 في المئة.. فقد كشفت دراسة لمديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية أن الصادرات المغربية من المنتجات البحرية نحو إفريقيا تتمتع بإمكانيات قوية تتماشى والطموح الاستراتيجي للمملكة للمساهمة في رفع التحدي الغذائي الذي يواجه الساكنة الإفريقية. وأوضحت المديرية، في دراسة نشرتها مؤخرا، أن وتيرة نمو الواردات من المنتجات البحرية في إفريقيا، وكذا قيمتها خلال الخمس سنوات الأخيرة، كشف عن وجود طلب إفريقي متزايد بالنسبة لغالبية المنتجات موضوع الدراسة، لاسيما الأسماك المعلبة بمعدل نمو سنوي يصل في المتوسط إلى 22 بالمائة، وإلى 21 بالمائة بالنسبة للقشريات والرخويات و9 بالمائة بالنسبة للأسماك الطرية.

* الأحداث المغربية.:

– “البام” يتجاوز “بلوكاج” انتخاب قيادة قطاعه الشبيبي ويختار رئيسه اليوم.. إذ من المنتظر أن يتم اليوم الثلاثاء انتخاب رئيس منظمة شبيبة حزب الأصالة والمعاصرة، وذلك بعد انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي للمنظمة أول أمس الأحد في أولى دورات مجلسها الوطني. هي “لحظة ديمقراطية بامتياز”، بحسب وصف سهيلة الريكي، عضو المكتب السياسي للحزب والمكلفة بقطب الإعلام والتواصل.

– فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق النساء، التي تضم العشرات من الجمعيات النسائية، عبرت عن رفضها لمسودة القانون الجنائي، وقالت، في بلاغ، إنه باستثناء بعض الأبواب الجديدة، مثل “إقرار العقوبات البديلة وبعض المقتضيات التي تهم التعذيب والاختفاء القسري والاتجار بالبشر والإثراء غير المشروع والاختطاف والاحتجاز”، فإن مسودة القانون الجنائي، حسب بلاغ فدرالية الرابطة، اعتمدت على نفس “المنظومة القيمية المحافظة ضدا على المقاربة الحقوقية”.

* الحركة.:

– أدان المغرب بشدة الاعتداء المسلح الذي استهدف، فجر أمس الاثنين، سفارته بالعاصمة الليبية طرابلس، داعيا السلطات الليبية إلى فتح تحقيق للكشف عن ملابسات الاعتداء ومرتكبيه. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن بوابة سفارة المملكة المغربية بالعاصمة الليبية تعرضت، فجر أمس الاثنين، إلى “اعتداء مسلح ألحق أضرارا مادية جسيمة بالمباني المجاورة، و دون أن يخلف أي ضحايا”. وأضاف البلاغ أن “المملكة المغربية، إذ تعرب عن قلقها وإدانتها الشديدين لهذا العمل الإرهابي، الذي يمثل انتهاكا سافرا للقانون الدولي والأعراف الدبلوماسية في ما يخص ضمان واحترام حرمة البعثات الدبلوماسية، تدعو السلطات الليبية إلى التحقيق للكشف عن ملابسات هذا الاعتداء الإجرامي الآثم ومرتكبيه”.

* العلم.:

– توفيق حجيرة، رئيس المجلس الوطني لحزب الاستقلال، قال إن الحملة الانتخابية المقبلة ستكون شرسة ومخالفة لكل سابقاتها من المحطات الانتخابية، مفسرا ذلك بما يتسم به التنافس من شراسة وترد وانحطاط في بعض الأحيان. وألح على ضرورة استغلال وسائل الاتصال والمعلوميات والتقنيات الحديثة للحفاظ على مكانة صدارة الترتيب في الاستحقاقات الانتخابية التي كان دائما حزب الاستقلال “المتغلغل في جذور “الشعب المغربي يتبوأها. جاء ذلك خلال أشغال الدورة العادية للمجلس الإقليمي للحزب بالرباط، يوم السبت الماضي.

* العاصمة بوست.:

– مصطفى الباكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، وصف، خلال أشغال أول دورة للمجلس الوطني لمنظمة شباب الأصالة والمعاصرة، أول أمس الأحد بالرباط، هذه الدورة الأولى لمنظمة شباب الحزب بالمحطة الهامة لكونها تندرج ضمن المشروع السياسي للحزب ككل، الذي يعد مشروعا مجتمعيا يبتغي تحقيق الكرامة والعدالة ويحقق انتظارات مشروعة للمغاربة، وهي انتظارات لا يمكن أن يتحقق ولو جزء يسير منها ما لم تتعبأ الطاقات والمؤهلات، والانفتاح على الشريحة الشبابية بإناثها وذكورها.

* بيان اليوم.:

– محمد نبيل بنعبد الله: للمغرب مؤسسات تحميه من الإرهاب. الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية قال، خلال تجمع جماهيري، أول أمس الأحد بجرف الملحة، “إن الانتخابات المقبلة يتعين أن تتم في موعدها، وعلى من يخافها أن يعرف أنه سيمر منها لا محالة”، مؤكدا على أن التحضير لهذه الانتخابات يجري على قدم وساق من طرف الحكومة.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الاثنين، من تفكيك خلية إرهابية مكونة من ستة أفراد حاملين للفكر الجهادي بمدينة سلوان (نواحي الناظور)، خططوا لتنفيذ عمليات إرهابية نوعية بالمملكة. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أن “التحريات الدقيقة قد كشفت أنه تنفيذا للأجندة التخريبية التي يعتمدها مقاتلو ما يسمى ب(الدولة الإسلامية)، خطط أفراد هذه الخلية لتنفيذ عمليات إرهابية نوعية بالمملكة، من بينها التصفية الجسدية لبعض الأشخاص المتهمين بتبني منهج عقائدي مخالف لهذا التنظيم الإرهابي”.

* رسالة الأمة.:

– وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد ووزير المالية والحسابات العمومية الفرنسي ميشيل سابان وقعا، أمس، على اتفاقيتين، تتعلق الأولى بتطوير المشاريع المشتركة الفرنسية المغربية، وتهم الثانية إعادة الهيكلة المالية لصندوق ضمان المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وسيرصد للاتفاقية الأولى مبلغ 26 مليون أورو، وتهدف إلى تحفيز تدفق الأعمال بين المقاولات الصغرى والمتوسطة للبلدين وتمويل اقتناء المعدات وتطوير المشاريع الفرنسية المغربية. أما الاتفاقية الثانية، التي تهم مبلغ 17 مليون أورو تقريبا، فتهدف إلى تسهيل الحصول على التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة.

* الصباح.:

– تراجع معدل الفائدة يرفع مبيعات السيارات.. فقد ساهم قرار بنك المغرب بخفض معدل الفائدة الرئيسي إلى 2,75 في المئة في إنعاش وتيرة منح القروض البنكية، الأمر الذي انعكس إيجابا على مبيعات السيارات التي تطورت بزائد 4,6 في المئة خلال الفصل الأول من السنة الجارية لتستقر عند 28 ألفا و906 وحدات.

– إدارة فريق الوداد الرياضي تحضر اعتراضا رسميا على إشراك فريق الرجاء البيضاوي لاعبه محمد أولحاج في الديربي الذي جمع الفريقين يوم السبت الماضي (2-2). إدارة النادي الأحمر تعتبر أن مشاركة أولحاج في الديربي 118 غير قانونية، بسبب غيابه عن تجمع إعدادي للمنتخب المحلي بقيادة امحمد فاخر. مصدر مطلع قال إن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم كانت مطالبة بأن تعاقب أولحاج كما ينص على ذلك القانون، بحرمانه من اللعب لفريقه.

* المنعطف.:

– من المقرر أن يعقد المكتب الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل، العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل، جلسة للتفاوض القطاعي يوم 22 أبريل الجاري، لمناقشة مجموعة من القضايا، في مقدمتها ملف إدماج حاملي الشهادات والأعمال الاجتماعية. بلاغ للمكتب أشار إلى أنه باشر مجموعة من الاتصالات بمسؤولي وزارة العدل والحريات عقب تنفيذ الإضراب الوطني الأخير، في فبراير 2015، وذلك في سياق استثمار نتائج المعركة النضالية وبحث سبل الحل لمطالب مهنيي القطاع.

* التجديد.:

– التقرير التقييمي الذي أعده المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أكد أن الإزدواجية اللغوية، أو ما أسماه التباعد بين لغة التدريس بالثانوي واللغة المستعملة بالتعليم العالي مازالت تطرح إشكالا في التحصيل الدراسي. وحسب التقرير، فإن ذلك يعد من الأسباب التي تؤدي إلى التسرب الجامعي والانقطاع والذي تبلغ نسبته، وفق التقرير، 74 في المئة من الطلبة الذي يغادرون الجامعة دون أن يتمكنوا من الحصول على الشهادة.

* الصحراء المغربية.:

– إطلاق دينامية جديدة لتعاون وثيق وشامل بين المغرب وفرنسا. 750 مقاولة فرنسية بالمغرب والتبادل التجاري يفوق 92 مليار درهم. محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وميشيل سابان، وزير المالية والحسابات العمومية الفرنسي، أبرزا، خلال لقاء صحافي مشترك أمس الاثنين بالرباط، على هامش زيارة الوزير الفرنسي للمغرب يومي 12 و13 أبريل الجاري، أن المغرب وفرنسا تحدوهما رغبة في التقدم بالعلاقات بينهما، وإيجاد الوسائل والعمليات لدعم العلاقات المثالية والنموذجية بين البلدين.

– ثلاث مركزيات نقابية تستعد لمسيرة بالبيضاء يوم الأحد المقبل. يتعلق الأمر بنقابات الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والمنظمة الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل (جناح عبد الحميد الفاتيحي) التي تستعد لتنظيم هذه المسيرة ، والتنسيق للاحتجاج على الحكومةº فيما اختارت نقابات الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل (جناح عبد الرحمن العزوزي) انتظار الاجتماع مع رئيس الحكومة لتقرر موقفها من الحكومة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– المغرب وفرنسا يسعيان إلى استدراك الوقت الضائع بعد سنة من خلاف تم تجاوزه. البلدان يعربان عن عزمهما تمتين تعاونهما وتعزيز علاقاتهما أكثر فأكثر على قاعدة الثقة المتبادلة والطموح المشترك. والتوقيع على اتفاقيتين، بغلاف مالي يناهز 43 مليون أورو يتوخى النهوض بالمقاولات الصغيرة والمتوسطة، يعد تجسيدا لهذه الإرادة في المضي قدما.

* أوجوردوي لوماروك.:

– سلة العملات: الدرهم أقل ارتباطا بالأورو بعد تحيين ترجيحات العملات المكونة لسلة تسعير الدرهم، عبر تقليص وزن الأورو في سلة العملات، حيث أصبحت سلة العملات المتعمدة في تحديد قيمة الدرهم تعتمد على 60 في المئة فقط بالنسبة للأورو، عوض 80 في المئة سابقا، و40 في المئة بالنسبة للدولار الأمريكي، بدل 20 في المئة. وهذا الإجراء جاء لكي يعكس البنية الحالية للمبادلات الخارجية للمغرب، وفق ما أفادت به وزارة الاقتصاد والمالية وبنك المغرب.

* لوبنيون.:

– منظومة التعليم، التي تعرف اختلالات عديدة، لم تف بكل وعودها، لا سيما تلك التي تضمنها الميثاق الوطني للتربية والتعليم، بعد 13 سنة من إقراره، وفق ما لاحظ المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في تقريره حول تطبيق الميثاق.

* ليبراسيون.:

– المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تجدد هياكلها المسيرة خلال مؤتمرها التاسع، الذي انعقد تحت شعار “إعمال الحقوق وإحقاقها أساس دولة الحق والقانون”: انتخاب بوبكر لاركو على رأس المنظمة لولاية تمتد على ثلاث سنوات، خلفا لمحمد النشناش. كما تم انتخاب أعضاء المجلس الوطني المكون من 51 عضوا من بينهم 17 امرأة وأعضاء المكتب التنفيذي المكون من 15 عضوا.

* ليكونوميست.:

– المغرب فرنسا: الاقتصاد، القضية المشتركة. زيارة وزير المالية والحسابات العمومية الفرنسي ميشيل سابان للمغرب مكنت من تعزيز محور باريس الرباط حول أولويات اقتصادية. والأوراش متوفرة في هذا المجال، بدء بملف المقاولات الصغيرة والمتوسطة، وهو ورش واعد من شأنه أن يساعد في الرفع من وتيرة النمو، على أن يكون مصحوبا بإصلاحات هيكلية عميقة.

* البيان.:

– محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، يؤكد، في تجمع جماهيري بجرف الملحة، أنه لا شيء يبرر تأجيل الانتخابات التي ينبغي أن تجرى في وقتها. بنعبد الله أضاف أن البلد يعيش في استقرار، ومؤسساته تشتغل بشكل طبيعي ، والمؤسسات الأمنية تقوم بمهامها بالشكل المطلوب.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد