الحراكة المغاربة يُغيرون وجهتهم نحو البرتغال !

زنقة 20 | الرباط

تمكنت عناصر المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بمدينة الجديدة، صباح اليوم الجمعة، من إجهاض عملية للهجرة غير المشروعة انطلاقا من شاطئ المدينة في اتجاه السواحل الأوروبية و تحديداً البرتغال الوجهة الجديدة للمهاجرين السريين المغاربة و الأفارقة.

وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذا التدخل الأمني مكن من ضبط 23 مرشحا للهجرة غير المشروعة، من بينهم سيدة، كانوا يستعدون للهجرة على متن قارب تقليدي انطلاقا من الشريط الساحلي لمدينة الجديدة، حيث تم العثور بحوزتهم على محركين بحريين وعشرين حاوية بلاستيكية بها 400 لتر من البنزين.

و الإثنين الماضي ، اعترضت البحرية البرتغالية قبالة السواحل الجنوبية للبلاد زورقًا على متنه 22 مهاجرًا غير قانوني أبحروا من المغرب، في رابع قارب مهاجرين يصل في غضون ستة أشهر.

وفي حين يختار القسم الأكبر من المهاجرين غير النظاميين الذين يبحرون من السواحل المغربية النزول في السواحل الإسبانية الأقرب إلى شمال أفريقيا، فإنّ المهاجرين الذين أبحروا من مدينة الجديدة اختاروا التوجه إلى القارف، المنطقة الواقعة في جنوب البرتغال.

و في 7 يونيو الماضي ، وصل سبعة شبان مغاربة إلى سواحل البرتغال على متن قارب للهجرة السرية، وذلك في عز جائحة كورونا.

بحارة برتغاليين لمحوا قارب المهاجرين السريين السبعة بعرض البحر بسواحل بلادهم، وأخطروا السلطات البحرية التي تمكنت من نجدتهم، بحيث كانوا في حاجة لتدخل طبي وتقديم الاسعافات لهم.

يشار إلى أن الحكومة البرتغالية كانت قد أعلنت في مارس الماضي ، منح حقوق المواطنة لجميع المهاجرين وطالبي اللجوء الذين تقدموا بطلبات إقامة وتسوية الوضعية ولم يتحصلوا بعد على رد ، كإجراء وقائي لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد