بنشعبون : المغرب سيخسر 100 مليار كل يوم بسبب الحجر الصحي !

زنقة 20 | الرباط

قال محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن المغرب كباقي دول العالم تأثر بشكل كبير من تداعيات الأزمة الصحية على المستوى الإقتصادي و المالي.

و قال بنشعبون اليوم الثلاثاء في مجلس المستشارين ، أن معطيات اربعة أشهر الأولى من سنة 2020 ، تم تسجيل تراجع كبير في الصادرات بـ61.5 بالمائة ، مقابل 37.6 بالمائة من الواردات.

و ذكر بنشعبون أن أكثر القطاعات التصديرية تضرراً من جائحة كوفيد19 في الأنشطة الصناعية المرتبطة بالسلاسل القيمة العالمية مثل قطاع السيارات الذي تراجعت صادراته بـ96 بالمائة في شهر أبريل و صناعة الطيران بـ81 في المائة و الإلكترونيك بـ93 في المائة ، و النسيج و الألبسة بـ86 في المائة ، فيما تم تسجيل تطور إيجابي لصادرات الفوسفاط و مشتقاته.

المسؤول الحكومي أضاف أن تباطؤ النشاط الإقتصادي انعكس بشكل ملحوظ على تطورات عائدات السياحة برسم شهر أبريل ليبلغ معدل الإنخفاض على مدى الأشهر الأربعة الأولى من 2020 ، 15 في المائة ووفق نفس المنحى تم تسجيل انخفاض ملحوظ في تحويلات مغاربة العالم خلال شهر أبريل بحوالي 30 في المائة ، و 11 بالمائة بالنسبة للأشهر الأربعة الجارية.

بنشعبون ، قال أن شهران من الحجر الصحي يتوقع أن يكلفا الإقتصاد المغربي ما بين 5 و 7 من نمو الناتج الداخلي الإجمالي أي ما يعني خسارة مليار درهم (100 مليار سنتيم) عن كل يوم حجر.

ذات المتحدث ، أضاف أن الخسارة كانت ستكون أكبر لو لم يتم تقديم الدعم المالي من صندوق تدبير جائحة كورونا ، الذي تم إحداثه بتعليمات ملكية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد