جمعية حقوقية تدعو إلى التحقيق في فيديو تعنيف شاب خرق الطوارئ بمراكش !

زنقة 20 | متابعة

قالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع مراكش إن شريط فيديو إنتشر على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك بدوار بلعگيد جماعة واحة سيدي ابراهيم مراكش، يبن تعرض شاب للعنف من طرف القوات المساعدة بعد ان قام قائد قيادة الواحة باعتقاله.

و ذكرت الجامعة أن الشريط ” يوضح ان الشاب نال حصص من الصفع والركل بطريقة مهينة ماسة بسلامة والامان الشخصي، وقدف وشتم حاط بالكرامة الإنسانية، أمام توسل الشاب الذي يبلغ من العمر حوالي 16 سنة، والذي كان يتنقل حوالي الساعة الخامسة والنصف عشية يوم الاربعاء 06 ماي لقضاء حاجة تخصه بالمكان الذي يطلق عليه محليا بالمراح ، وبعد تعنيفه واهانته تم رميه بعنف داخل بيكوب بطريقة مذلة”.

و أشارت إلى أنه “تم الاحتفاظ بالشاب (م. أ) رهن الاعتقال لمدة ساعات طويلة ليتم الافراج عنه لاحقا” ، داعية إلى ” فتح تحقيق قضائي عاجل حول ما ورد في الشريط المتداول ، وترتيب الجزاءات القانونية اللازمة”.

فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الانسان ، سجل “منذ إعلان حالة الطوارئ الصحية، عدة تجاوزات من طرف السلطة العمومية واعوانها والقوات المساعدة في عدة مناطق متفرقة من مدينة مراكش ونواحيها كأحياء الإنارة ، دوار الكدية ، أكيوض وجماعة المنابهة”.

الجمعية استنكرت “بشدة المقاربة القمعية والممارسات العنيفة والماسة بالكرامة باعتبارها خرقا لحقوق الانسان وتجاوزا للقانون.” ، مطالبةً ” الجهات الساهرة على تنفيذ قانون الطوارئ الصحية إلى إحترام الكرامة الإنسانية و التقييد بالقانون ، ووقف العنف والاعمال المهينة والحاطة بالكرامة الانسانية ووضع حد للشطط في استعمال السلطة ، و إبعاد العديد من الأشخاص لأنهم غير مؤهلين و ليس من إختصاصهم السهر على تنفيذ القانون”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد