الوافي : 18.226 مغربياً عالقون في الخارج و 90 % من المتوفين دفنوا في دول الإستقبال !

زنقة 20 | الرباط

عقدت لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، اليوم الأربعاء اجتماعاً لدراسة موضوع المغاربة العالقين بالعديد من البلدان بسبب إنتشار وباء كوفيد 19.

نزهة الوافي، الوزيرة المكلفة بشؤون الجالية المغربية بالخارج، كشفت أن 18 ألف و 226 مواطناً مغربياً عالقاً في الخارج زيادةً على الطلبة المغاربة الذين قالت الوزيرة أنهم ليسوا عالقين.

الوافي، قالت أنه سيتم اطلاق خدمة المواكبة الطبية و النفسية للمغاربة المقيمين بالخارج، ابتداء من يوم غد الخميس.

وأكدت الوافي، على أن عدد من الأطر الطبية المغربية الحاملة للجنسية أو الأصل المغرب، أبدت استعدادها للمساعدة، حيث سيتم مواكبة المغاربة المقيمين بالخارج، من خلال السفارات و القنصليات، للتخفيف من تبعات المشاكل التي يعيشها المغاربة في الخارج.

وأكدت الوزيرة على تعبئة الكفاءات في ميادين عدة، طبية و علمية و تقنية و محامين لمواكبة المغاربة العالقين.

و اشارت إلى أن انشاء خلية المغاربة المقيمين بالخارج، و التي تشتغل على مدار اليوم، مهمتها الاساسية هي تسوية مجموعة من الوضعيات، في كل بلدان الاستقبال، حيث يتم تدبير الأزمات في ظرف قياسي على حد قولها.

و كشفت الوافي تخصيص مليون درهم كدعم لمصاريف الدفن للمغاربة المقيمين بالخارج الذين لا يتوفرون على عقود التأمين.

وأضافت ، أن الخارجية المغربية تقوم بمواكبة المغاربة في دفن الجثامين في بلدان الاستقبال في المقابر المخصصة للمسلمين.

و أشارت في ذات السياق الى أن 90 في المئة من الجثامين التي كانت تنتظر الترحيل، تم دفنها ببلدان الاستقبال، و أن السفارات و القنصليات ستواكب الأسر التي قامت بالدفن، و التي تريد ترحيل رفات الموتى الى البلد، بعد الأزمة التي يمر منها العالم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد