التامگ يرسم صورة سوداوية عن سجون المملكة

0

زنقة 20 . الرباط

رسم محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون بالمغرب، صورة سوداوية عن السجون المنتشرة عبر ربوع المملكة، حيث كشف أن السجون تعاني من اكتظاظ كبير وصل إلى نسبة 300 في المائة في بعض الجهات، مشيرا إلى أن مجموع سجناء المملكة حاليا أكثر من 76 ألف سجين، وهو رقم غير مسبوق، حسب المندوب العام.

وقال التامك، أول أمس، أمام لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، إن مندوبيته سجلت ارتفاعا في عدد السجناء المتابعين في جرائم تمس بالأمن العام، كما أكد استمرارية إشكالية المعتقلين الاحتياطيين الذين يشكلون نسبة 40,8 % من مجموع الساكنة السجنية.

وأضاف المندوب العام أن عدد المؤسسات السجنية في مشروع الخريطة السجنية من المرتقب أن يرتفع من 78 مؤسسة حاليا إلى 90 مؤسسة في أفق سنة 2020، حيث تمت برمجة بناء 12 مؤسسة سجنية جديدة، علما أن باقي المشاريع المبرمجة خلال نفس الفترة، والتي يصل مجموعها إلى 38 مشروع تندرج ضمن برنامج استبدال المؤسسات السجنية القديمة والمتهالكة.

كما تطرق التامك لموضوع تغذية السجناء، ودعا إلى الرفع من ميزانية التغذية، وذلك برصد اعتماد إضافي يقدر بـ 200 مليون درهما، بعدما أثبتت تجربة التدبير المفوض في التغذية نجاحها بالسجون، التي تم تجريبها فيها، وهو الأمر الذي دفع بالمديرية إلى رغبتها في تعميمها على كافة المؤسسات السجنية بحسب المسؤول ذاته.

وأوضح في السياق ذاته أن “العملية التي اقتضت الرفع من الحصة اليومية لكل سجين من 12 درهما إلى 21 درهما أظهرت أن هناك تحسنا ملموسا سواء على مستوى جودة الوجبات الغذائية أو على مستوى توزيعها، الأمر الذي تم الوقوف عليه من خلال إقبال السجناء على الوجبات الغذائية المقدمة لهم على خلاف ما كان الأمر عليه سابقا”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد