نشطاء أمازيغ يمنعون محاضرة لمبعوث الشيخة موزة “عزمي بشارة” بجامعة أكادير

0

زنقة 20 . الرباط

أعلنت جامعة ابن زهر بمدينة أكادير عن تأجيل محاضرة عزمي بشارة، المفكر الفلسطيني، بعدما كان من المقرّر أن يحاضر حول موضوع “جدل الجامعة والمواطنة والديمقراطية”، وذلك حسب ما نشره رئيس الجامعة، عمر حلي، على صفحته بفيسبوك أمس الثلاثاء.

ونقلت مجموعة من المصادر أن تأجيل المحاضرة يعود إلى الضغط الذي قام به مجموعة من نشطاء الحركة الأمازيغية، وذلك بسبب مواقف عزمي بشارة من الثقافة الأمازيغية، لا سيما بعدما راج خلال الأيام الأخيرة فيديو قديم لعزمي بشارة، يقول فيه “إن موضوع الأمازيغية موضوع طويل يتضمن صناعة فرنسية” وذلك في معرض حديثه عن هوية المغرب.

ولم تشر التدوينة التي نشرها رئيس جامعة ابن زهر، إلى أسباب تأجيل هذه المحاضرة التي كانت مقرّرة اليوم الأربعاء في واحدة من القلاع الجامعية للحركة الأمازيغية في المغرب.

رئيس الجامعة عمر حلي اعتبر أن الاحتجاجات ضد عزمي بشارة لم تكن واسعة، وأن هناك نشطاء أمازيغ عبّروا عن رفضهم لبعض أفكاره حول الثقافة الأمازيغية، ونشروا ذلك في المواقع الاجتماعية، لكن لم تتسع رقعة هذه الاحتجاجات لتماثل الضجة الكبيرة التي وقعت بالمغرب إبّان الإعلان عن دعوة الشيخ السعودي محمد العريفي.

وتابع حلي:” من حق أيّ كان الاحتجاج، لكن ما قلته للكثير من الإخوان أن محاضرة بشارة ستكون فرصة للنقاش، ويمكن أن تتم إحاطته من خلالها بكثير من الحقائق التي لم يكن يعرفها، وبالتالي فالمطلوب هو أن نفتح الباب للنقاش بدل إلغاء الموعد، لا سيما وأننا نعيش في بلد ينفتح على كل الآراء. فبالحوار تتقارب وجهات النظر، وبه تتضح حقيقة الكثير من الأفكار المسبقة”.

وكان من المنتظر أن يتم توقيع اتفاقية تفاهم بين جامعة ابن زهر والمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالدوحة الذي يترأسه بشارة.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد