صور وفيديو .الآلاف من الطلبة الأطباء يعلنون عن “ثورة سلمية” ويطالبون برحيل الوردي

0

زنقة 20 . الرباط

شارك الآلاف من طلبة الطب المنضوين تحت تنسيقية طلبة الطب بالمغرب، وتنسيقية الأطباء الداخليين والمقيمين صبيحة اليوم بالرباط في مسيرة ضخمة أطلقوا عليها اسم “مسيرة الصمود” انطلقت من أمام وزارة الصحة واتجهت نحو مقر البرلمان رافعين لافتات وشعارات طالبت برحيل وزير الصحة الحسين الوردي.

t

وحسب المنظمين للمسيرة الإحتجاجية فإن الطلبة الأطباء جاؤوا من مختلف المدن المغربية للمشاركة في الإحتجاج ضد وزارة الصحة والحكومة حيث نددوا بما أسموه “محاولة عسكرة كليات الطلبة” وذلك بعد اقتحام القوات العمومية لكلية الطب بالرباط حيث قامت باعتقال طلبة وعنفت آخرين .

المحتجون مرفوقين بأولياء أمورهم اعتبروا أن الحوار ضروري لحل المشكل العالق بين الوزارة والطلبة الأطباء لكن ليس بمنطق العنف والتهجم على الطلبة كما أعلنوا عن “استمرار مسلسلهم النضالي إلى حين تحقيق جميع مطالبهم المشروعة “.

tt

وطالب أطباء المستقبل من الوزارة والحكومة ضرورة إيجاد حل نهائي، وذلك عن طريق وثيقة يوقعها جميع الأطراف وتتضمن جميع البنود المتفق عليها أثناء جلسات الحوار، “من أجل ضمان تنفيذ مطالبهم،حيث اعتبروا أن “الوعود والتصريحات الكاذبة ضاقوا بها ذرعاً”.

يذكر أن مصادر تابعة للتنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب، وتنسيقية الأطباء المقيمين والداخليين، قالت إنها تلقت تلميحات من جهات حكومية تشير إلى إمكانية التراجع عن مشروع القانون المتعلق بالخدمة الطبية الإلزامية.

to

محمد بن الشاد، المنسق الوطني للأطباء المقيمين والداخليين، قال إنهم تلقوا “تلميحات تشير إلى إمكانية التراجع عن مشروع قانون الخدمة الإجبارية”، مردفا “ولكن لا يمكننا أن نعتمد على تلميحات واستنتاجات بهذا الخصوص، بل يجب أن يصدر قرار رسمي وواضح”.

http://www.youtube.com/watch?v=Vpnk7r3MI-o

من جهة أخرى ترتب عن الاجتماع الذي جمع وزير الصحة ووزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، مع ممثلي طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان والأطباء الداخليين والمقيمين، بحضور مجموعة من الأساتذة الجامعيين الاتفاق على “الرفع من قيمة التعويض عن مهام طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، وتسريع وتيرة صرف التعويض عن الحراسة والخدمة الإلزامية”، وكذا تسريع أجرأة كل ما تم الاتفاق حوله خلال الاجتماعات المنعقدة مع ممثلي الطلبة وممثلي الأطباء الداخليين والمقيمين”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد