العلمي : اتفاقيات التبادل الحر مع أوربا و أمريكا تكبد المغرب خسائر بـ100 مليار !

زنقة 20 | خالد أربعي

قال وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن اتفاقيات التبادل الحر الكبرى التي تجمع بين المغرب و كل من أمريكا و الإتحاد الأوربي و تركيا تعرف عجزاً.

وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، وفي جلسة الأسئلة الأسبوعية بمجلس النواب، مساء اليوم الإثنين، أوضح أن حجم العجز مع أوربا يتراوح ما بين 75 و 78 مليار درهم سنوياً.

و ذكر العلمي ، أن أسباب العجز التجاري في اتفاقية التبادل الحر ما بين المغرب و الإتحاد الأوربي تتمثل في استيراد المحروقات بأكثر 20 مليار درهم ، و السيارات بأكثر من 18 مليار درهم ، فيما يصدر المغرب إلى أوربا 60 مليار درهم من السيارات.

مشيراً إلى أن استثمار الإتحاد الأوربي في المغرب يبلغ 71 في المائة من الإستثمارات الخارجية ، مضيفاً أن الدعم المقدم من هذه الدول للمغرب بلغ 1.4 مليار يورو ما بين 2014 و 2020.

المسؤول الحكومي ، خلص إلى أن العلاقة التجارية ما بين الإتحاد الأوربي و المغرب مربحة.

و فيما يتعلق باتفاقية التبادل مع أمريكا ، كشف العلمي أن العجز بلغ 20 مليار درهم ، منها 15 مليار درهم مخصصة للمحروقات و 3.5 مليار درهم لطائرات بوينغ.

العلمي أضاف أن الإستثمارات الأمريكية في المغرب بلغت 6 في المائة من مجموع الإستثمارات الخارجية ، فيما يصل الدعم الأمريكي الموجه إلى المغرب 1.2 مليار دولار.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد