قراءة في صحف اليوم الجمعة 10 أبريل

0

زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة ..

* الصحراء المغربية :

– ذكر بلاغ للديوان الملكي أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، استقبل أمس الخميس بالقصر الملكي بالرباط، السيد مانويل فالس، الوزير الأول بالجمهورية الفرنسية. وكرس هذا اللقاء التطابق التام في وجهات النظر بين المغرب وفرنسا حول مجموع القضايا الاستراتيجية ذات الاهتمام المشترك. وأشار البلاغ إلى أن زيارة السيد فالس للمغرب تأتي، بعد الزيارتين المتتاليتين للمملكة لوزيري الداخلية والشؤون الخارجية، لتعزيز الآفاق المهمة لمستقبل الشراكة الثنائية. وبهذه المناسبة، أشاد جلالة الملك والوزير الأول الفرنسي بالعلاقة المتميزة التي تربط بين البلدين، وعبرا عن عزمهما الراسخ على تمتينها بشكل أكبر على أساس الثقة والطموح والتقدير المتبادل.

– كاتب الدولة الأمريكي جون كيري أكد، أمس الخميس بواشنطن، خلال افتتاح الدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة، أن الرئيس باراك أوباما وصاحب الجلالة الملك محمد السادس تحدوهما إرادة لبناء مستقبل “أكثر أمنا وازدهارا”. رئيس الدبلوماسية الأمريكية، الذي ترأس هذه الدورة بشكل مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، قال إنه “بغض النظر عن الصداقة العريقة بين البلدين، انخرطنا في هذا الحوار الاستراتيجي لأن قائدينا تحدوهما الإرادة لبناء مستقبل أكثر أمنا وازدهارا، يرقى إلى تطلعات مواطنينا”. من جهته، أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أن “الصداقة المغربية الأمريكية قاعدة أساسية ستمكننا من مواجهة التحولات المعقدة التي يشهدها عالم اليوم”. وأعرب عن ارتياحه ل”جودة” العلاقات بين البلدين، “اللذين يتقاسمان نفس القيم العالمية للحرية والديمقراطية والسلام، والتي ستمكننا من العمل سويا وبهدوء في القضايا الرئيسية الكبرى”.

* بيان اليوم :

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال، أول أمس الأربعاء بمراكش، إن تعزيز دور ومكانة المنظمة العالمية للتجارة سيمكن من إرساء نظام تجاري متعدد الأطراف أكثر عدلا وانفتاحا، يساعد على الاندماج الإيجابي لاقتصاديات البلدان الإفريقية في العولمة والاستفادة مما تتيحه من فرص. ابن كيران أضاف، خلال الجلسة الافتتاحية للقاء الخاص بالوزراء الأفارقة بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال20 لتأسيس منظمة التجارة العالمية، أن لهذه المنظمة مسؤولية تاريخية للنهوض بالتجارة العالمية والمساهمة في توازنها وجعلها في خدمة التنمية وردم الهوة بين مسلسلات التحرير التجاري في إطار اتفاقيات التبادل الحر ومسار النظام التجاري المتعدد الأطراف.

– المندوبية السامية للتخطيط ذكرت أن استهلاك الأسر سيعرف نموا خلال الفصل الأول من سنة 2015 يقدر ب 3,3 بالمائة عوض 2,8 بالمائة خلال الفصل السابق وحسب التغير السنوي. وبحسب موجز للظرفية عن شهر أبريل أصدرته المندوبية، فإن الطلب الداخلي سيواصل دعمه للاقتصاد الوطني، خلال الفصل الأول 2015، وبوتيرة أسرع من الفصل السابق، وذلك موازاة مع تباطؤ أسعار الاستهلاك بنسبة 1,5 بالمائة وتحسن تحويلات المغاربة المقيمين في الخارج بحوالي 6,7 بالمائة.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– رئيس مجموعة الصداقة الاتحاد الأوروبي – المغرب بالبرلمان الأوروبي، جيل بارنيو، دعا، أول أمس الأربعاء بالرباط، إلى إحصاء ساكنة مخيمات تندوف، على خلفية ما تم كشفه من تحويل للمساعدات الأوروبية الموجهة لهذه الساكنة، مطالبا بحل الوضعية “غير المحتملة” بهذه المخيمات من أجل محاربة الإرهاب. جاء ذلك خلال لقاء أجراه الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، الشرقي الضريس، مع بارنيو الذي يوجد حاليا في زيارة للمملكة على رأس وفد برلماني أوروبي يضم على الخصوص، رئيسة لجنة مراقبة الميزانية بالبرلمان الأوروبي إيجنبورغ غراسل.

– يفتتح، اليوم الجمعة، البرلمان بمجلسيه الدورة الثانية، دورة أبريل، من السنة التشريعية الرابعة. هذه الدورة، التي تعقد في الجمعة الثانية من شهر أبريل، من المنتظر أن تعرف نقاشات ساخنة بخصوص العديد من القضايا ذات الأهمية القصوى، على اعتبار أن هذه السنة هي سنة انتخابية بامتياز.

– الفريق الاشتراكي بمجلس النواب تقدم بمقترح قانون إطار حول تدبير المكاسب الرقمية للدولة، وهو المقترح الذي سيسمح – وفق ما يقول الفريق – بالتخطيط بشكل تشاركي لمرحلة ما بعد استكمال تنفيذ المخطط الوطني للتلفزة الرقمية الأرضية، والذي سيعمم البث التلفزي الرقمي في المغرب في أفق 2015 للحلول محل البث التناظري.

* العاصمة بوست.:

– انتقدت أحزاب صغيرة توجد خارج البرلمان تعامل الحكومة معها، وقالت إنها “أقصيت” من المشاورات التي تجري بشأن الاستحقاقات المقبلة، كما أنها محرومة من الدعم المالي ولا تجد فرصة في وسائل الإعلام العمومي. وعقدت أحزاب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، والحرية والعدالة الاجتماعية، واليسار الأخضر، والوحدة والديمقراطية، والتجديد والإنصاف، والعهد الديمقراطي، أمس الخميس، ندوة صحافية تحدثت فيها عن مطالبها وطرحت ما تعتبره “حيفا لحق بها”. وقال نجيب الوزاني، الأمين العام لحزب العهد الديمقراطي، إن “الأحزاب التي عقدت الندوة لا تجمع بينها أي مرجعية فكرية أو إيديولوجية. ما يجمع بينهم فقط هو رفض الحيف ضدهم من طرف الحكومة”.

– مصادر من داخل حزب الاتحاد الدستوري أفادت بأن اجتماع المجلس الوطني في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري هو من سيختار الأمين العام الجديد للحزب، بعد أن تبين أن هناك عدة مرشحين للمنصب، في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ الحزب.

* رسالة الأمة.:

– مايكل روبين، الباحث ب(أمريكن إنتربرايز إنستيتيوت)، والمحاضر ب(نيفل بوستغرادييت سكولز سانتر فور سيفيل ميليتيري روليشن)، كتب على صفحات (كامنتري مغازين) أن الدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة، التي انعقدت أمس الخميس بمقر الخارجية الأمريكية، تشكل مناسبة للإشادة بالمغرب كحليف استراتيجي قوي للولايات المتحدة بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، هذا الجزء من العالم الذي تتميز فيه المملكة بفضل نجاح إصلاحاتها الديمقراطية وفي مجال حقوق الإنسان.

– النقابات الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) تستعد لعقد اجتماع حاسم تحدد خلاله صيغ وأوجه تصعيدها ضد تعنت الحكومة، بعدما تأخرت هذه الأخيرة في الرد على ملفها المطلبي، حيث أشارات مصادر نقابية إلى أن الانتظار قد لا يتجاوز اليومين، سيما وأن النقابات – تضيف مصادر الجريدة سلمت الحكومة رسالة للتذكير بمطالبها ولمطالبتها بالاستعجال في الرد.

* الصباح.:

– وزير الصحة الحسين الوردي يواجه معضلة جديدة بوزارته تتعلق بوجود عشرات المستشفيات والمستوصفات والمراكز الصحية في حالة متقدمة من التردي تهدد المرضى والعاملين بخطر السقوط، وكثير منها يعود إلى فترة الحماية. وتأتي المراكز الاستشفائية بالعرائش وتطوان وطنجة والخميسات في مقدمة المؤسسات المهددة بخطر السقوط.

– وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك تعتزم تثبيت كاميرات مراقبة جديدة على الطرقات في إطار محاربة الرشوة والشطط في استعمال السلطة، إذ سيحمل رجال الدرك والشرطة كاميرات لا يمكن التلاعب فيها، ترسل التسجيل مباشرة إلى الإدارة المركزية، كما هو معمول به في الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية.

* المساء.:

– رسالة شديدة اللهجة وجهها المغرب إلى الأمين العام للأمم المتحدة للتعبير عن موقفه الرافض لتدخل الاتحاد الإفريقي في ملف الصحراء. فبعد المذكرة التي بعث بها الاتحاد الإفريقي إلى الأمم المتحدة أياما قبل صدور القرار، الذي سيتم بموجبه التمديد لمهمة “المينورسو”، أكد وزير الخارجية صلاح الدين مزوار موقف المغرب الرافض بشكل قاطع لأي تدخل، كيفما كان شكله، للاتحاد الإفريقي في قضية الصحراء المغربية.

– المندوبية السامية للتخطيط كشفت أن الاقتصاد الوطني سيعرف بعض التسارع في وتيرة نموه خلال الفصل الأول من سنة 2015، ليحقق زيادة تقدر ب 4,4 في المئة حسب التغير السنوي، عوض 1,8 في المئة في الفصل الذي قبله. ويعزى هذا التطور، حسب موجز للظرفية عن شهر أبريل أصدرته المندوبية، إلى الارتفاع في القيمة المضافة للقطاع الفلاحي ب 12,3 في المئة.

* أخبار اليوم المغربية.:

– أحمد لحليمي، المندوب السامي للتخطيط، كشف أن مئات الآلاف من الوثائق والبيانات الشخصية التي حصلت عليها المندوبية، عبر الإحصاء العام للسكن والسكنى، توجد في ظروف مؤمنة درء لأي اختراق كيفما كان نوعه. لحليمي أكد، في تصريح للجريدة، أن المندوبية وضعت نسختين من الوثائق في مكانين منفصلين تجنبا لأي تهديد محتمل.

– سوق السيارات المستعملة يشهد تطورا مهما بالسوق المغربي، حيث انتقل من 291 ألف تحويلا للملكية في 2010 إلى أكثر من 400 ألف في 2014، وهو ما يمثل مؤهلا كبيرا لتنمية القطاع وتجارة ذات قدرة استقطابية، وخاصة بالنسبة لوكالات كراء السيارات لآجال طويلة وشركات بيع السياراتº ومدينة الدار البيضاء تحتضن، في الفترة ما بين 06 و 14 يونيو المقبل، معرضا للسيارات المستعملة يقدم للزائرين مئات السيارات المستعملة التي تقل أعمارها عن 5 سنوات.

* الأحداث المغربية.:

– عشية انعقاد الدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة، عرضت الوزيرة المنتدبة في الشؤون الخارجية والتعاون مباركة بوعيدة، وأحمد عبادي، الأمين العام لرابطة علماء المغرب، أول أمس الأربعاء بواشنطن، عناصر المقاربة المغربية في مكافحة الإرهاب، في إطار جلسة نقاش حول “مساهمة المغرب في مكافحة التطرف الديني بإفريقيا والشرق الأوسط”، نظمتها مجموعة التفكير الأمريكية “أطلنتيك كاونسيل” وبثتها مباشرة القناة العمومية الأمريكية “سي-سباين”.

– إذا كان العمال والموظفون يراهنون على “هدية”، ممثلة في الزيادة في الأجور، يقدمها لهم رئيس الحكومة بمناسبة احتفالات فاتح ماي المقبل، فإن الأمر ليس كذلك: مصدر حكومي قطع الشك باليقين وأكد، في تصريح للجريدة، بأن “الحكومة لا يمكنها أبدا أن تزيد في الأجور هذه السنة”.

* العلم.:

– تراجع قطاع البناء في بلادنا خلال الثلاث سنوات الماضية يؤشر لا محالة عن تراجع عام في جميع القطاعات خصوصا المرتبطة بصفة مباشرة أو غير مباشرة بقطاع البناء: الجمعية المهنية للإسمنتيين في المغرب كشفت عن أرقام صادمة مرتبطة باستهلاك الإسمنت في بلادنا خلال سنة 2014، وأوضحت في تقرير لها أن حجم استهلاك الإسمنت بالمغرب تراجع سنة 2014 بنسبة 4,5 بالمئة بإنتاج 1,14 مليون طن فقط.

– الأمطار وانخفاض الأسعار العالمية للنفط أنقذت – على ما يبدو – الاقتصاد الوطني من أزمة محققة، وجعلت الاقتصاد الوطني يعرف بعض التسارع في وتيرة نموه خلال الفصل الأول من 2015، ليحقق زيادة تقدر ب 4,4بالمئة حسب التغير السنوي، عوض 8,1 بالمئة في الفصل الذي قبله.

* المنعطف.:

– أعطى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أعزه الله، في إطار العناية المولوية التي ما فتئ يوليها جلالته للشأن الديني، تعليماته السامية بتعزيز التمثيل النسوي في تأطير الأمن الروحي للمواطنات والمواطنين، وذلك بالرفع من عدد العالمات في حظيرة كل من المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية. وذكر بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أول أمس الأربعاء، أن هذا القرار الملكي “يأتي تأكيدا للآمال الكبيرة التي يعلقها سيدنا المنصور بالله على دور المرأة في المساهمة بقسط وافر في تحقيق النهضة الشاملة للأمة”.

– بوشعيب ارميل، المدير العام للأمن الوطني، أكد، أول أمس الأربعاء بالمعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة، أن المواكبة الأمنية لمباريات البطولة الوطنية الاحترافية لكرة القدم تتطلب تسخير أكثر من مائة وعشرة آلاف شرطي لتأمينها بمعدل يومي يناهز 3365 عنصرا، و454 عنصرا لكل مباراة، وذلك بالإضافة إلى مشاركة ما يناهز مائة ألف عنصر من القوات المساعدة في تأمين جميع مباريات دوري البطولة الوطنية. جاء ذلك خلال افتتاح أشغال المناظرة الثانية لمكافحة العنف المرتكب أثناء أو بمناسبة التباري الرياضي التي نظمتها المديرية العامة للأمن الوطني على مدى يومين، تحت شعار “جميعا من أجل تظاهرات رياضية بدون عنف”.

* الحركة.:

– أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أن المغرب يرفض بشكل قاطع أي دور أو تدخل، كيفما كان شكله، للاتحاد الإفريقي في قضية الصحراء المغربية. وقال مزوار، في رسالة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إنه “عقب المذكرة التي وجهتها إليكم لجنة الاتحاد الإفريقي مؤخرا، حول قضية الصحراء المغربية، أود أن أجدد التعبير لكم عن الرفض القاطع للمملكة المغربية لأي دور أو تدخل، كيفما كان شكله، للاتحاد الإفريقي في هذا الملف”.

– امحند العنصر، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني المكلف بوزارة الشباب والرياضة، يؤكد أن مسألة أمن التظاهرات الرياضية أصبحت تأخذ حيزا كبيرا من اهتمام المسؤولين عن الشأن الرياضي، وذلك بالموازاة مع تطور وتعقد الممارسة الرياضية وانخراطها في مسار احترافي شمولي مع ما يرافق ذلك من تعدد للأطراف المتدخلة. جاء ذلك خلال افتتاح أشغال المناظرة الثانية لمكافحة العنف المرتكب أثناء أو بمناسبة التباري الرياضي التي نظمتها المديرية العامة للأمن الوطني تحت شعار “جميعا من أجل تظاهرات رياضية بدون عنف”.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– ذكر بلاغ للديوان الملكي أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس استقبل، أمس الخميس بالقصر الملكي بالرباط، السيد مانويل فالس، الوزير الأول بالجمهورية الفرنسية. وهمت المباحثات، بالخصوص، تعزيز الشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات، ولاسيما القضائية والاقتصادية والتكنولوجيات الحديثة والتعليم، وكذا القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وخصوصا الوضع الإقليمي في غرب إفريقيا والشرق الأوسط، وبالتحديد في ليبيا ومالي وسوريا، فضلا عن التعاون في المجال الأمني ومحاربة التطرف. وخلال هذا الاستقبال، عبر السيد فالس عن اهتمامه بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات، وأبدى رغبة الحكومة الفرنسية في تعزيز التعاون مع المملكة المغربية في هذا المجال.

– أكد كاتب الدولة الأمريكي، جون كيري، أمس الخميس بواشنطن، خلال افتتاح الدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة، أن الرئيس باراك أوباما وصاحب الجلالة الملك محمد السادس تحدوهما إرادة لبناء مستقبل “أكثر أمنا وازدهارا”. وقال رئيس الدبلوماسية الأمريكية، الذي ترأس هذه الدورة بشكل مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، إنه “بغض النظر عن الصداقة العريقة بين البلدين، انخرطنا في هذا الحوار الاستراتيجي لأن قائدينا تحدوهما الإرادة لبناء مستقبل أكثر أمنا وازدهارا، يرقى إلى تطلعات مواطنينا”.

* التجديد:

– المجلس العلمي الأعلى أفتى بجواز ترك غسل المتوفى من فيروس “إيبولا” والاقتصار على الصلاة عليه حفاظا على سلامة الأحياء في صحتهم وعافيتهم من هذا الوباء الفتاك. وحسب العدد الأخير من مجلة المجلس، فإن هذه الفتوى جاءت جوابا على سؤال توصل به المجلس من وزير الصحة نصه “هل يجوز غسل الميت إذا كان سبب الوفاة هو الإصابة بمرض فيروس إيبولا علما بأن غسل جثة الميت المصاب بهذا الداء هو مصدر لانتقال العدوى وأن المرض لا يوجد له دواء أو لقاح فعال”.

– فدوى أشباني، المندوبة الجهوية لوزارة السياحة بمراكش، تقول إن المدينة الحمراء تعيش في هذه الفترة من عطلة الربيع انتعاشة سياحية قوية سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي. وأضافت، في تصريح للجريدة، أن ما تشهده المدينة من حركة سير كبيرة والازدحام في الشوارع الرئيسية دليل على هذه الانتعاشة التي يتوقع أن تستمر لأسابيع.

* أوجوردوي لوماروك.:

– تفتتح اليوم الجمعة الدورة الربيعية للبرلمان، فيما لا وجود لأي قانون انتخابي جاهز حاليا بالرغم من أن الاستحقاق الانتخابي مرتقب في شتنبر المقبل. ويتعين على نواب الأغلبية والمعارضة استكمال مختلف مشاريع القوانين قبل متم هذه الدورة الربيعية التي ستكون الأخيرة بالنسبة لأعضاء مجلس المستشارين الذي ستتجدد تشكيلته بمناسبة الانتخابات المقررة في فصل الخريف القادم.

– امحند العنصر الوزير المكلف بوزارة الشباب والرياضة يؤكد أن مسألة أمن التظاهرات الرياضية أصبحت تأخذ حيزا كبيرا من اهتمام المسؤولين عن الشأن الرياضي. وتبرز هذه التصريحات التي أدلى بها الوزير خلال المناظرة الثانية لمكافحة العنف المرتكب أثناء أو بمناسبة التباري الرياضي التي افتتحت أول أمس الأربعاء، عزم الوزير على إرساء تدابير ناجعة لتدبير ظاهرة العنف خلال التظاهرات الرياضية.

* ليكونوميست.:

– التقاعد النسبي.. بينما يحدد القانون قضاء 21 سنة في الخدمة بالنسبة للرجال و 15 سنة بالنسبة للنساء، كشف وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار أن عتبة الإحالة على التقاعد النسبي لموظفي وزارته ستكون 30 سنة وذلك في مراسلة موجهة إلى مديري الأكاديميات. وسيدخل هذا القرار حيز التنفيذ بدء من العام الدراسي 2015. مشروع القانون الذي يجري إقراره حول التقاعد ينص على الانتقال من العتبات السالفة إلى 26 و 20 سنة. هل يمكن أن يرفع القرار الوزاري من هذا السن خارج القانون¿ هذه القضية قد تتسبب في إثارة جدل حاد.

– بالرغم من أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 06 و 11 سنة يترددون على المدرسة حاليا بالمغرب فإن كثيرين منهم ينهون مسارهم الدراسي قبل الوصول إلى الباكالوريا. وترى وزارة التربية الوطنية أن برنامج تعميم التمدرس لا يفي بالغرض. وبعد تحذير وزارة التربية الوطنية والبنك العالمي، جاء الدور على اليونيسكو لتقف على حصيلة التربية للجميع : تثمين المدرسة أمر ايجابي بالنسبة لجهود المغرب. المعدل الخام للتمدرس، الذي بلغ 71 في المئة في العام 1999، قفز إلى 99 في المئة سنة 2013. يتعلق الأمر بتقدم يعزى إلى الاستثمار في بناء المدارس بالمناطق القروية وإلى الإصلاحات بشأن مقاربة النوع، بحسب معدي التقرير.

* البيان.:

– المغرب يجدد ثقته في الأمم المتحدة للتوصل إلى حل لقضية الصحراء، ورفضñ قاطع لأي دور أو تدخل للاتحاد الإفريقي في قضية الصحراء المغربية. صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، قال، في رسالة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أول أمس الأربعاء، إنه “عقب المذكرة التي وجهتها إليكم لجنة الاتحاد الإفريقي مؤخرا، حول قضية الصحراء المغربية، أود أن أجدد التعبير لكم عن الرفض القاطع للمملكة المغربية لأي دور أو تدخل، كيفما كان شكله، للاتحاد الإفريقي في هذا الملف”. وسبب هذا التدخل بديهي: المغرب يعتبر أن مسلسل المفاوضات السياسية حول قضية الصحراء المغربية يخضع بشكل حصري للإشراف الأممي.

– حزب التقدم والاشتراكية – حزب العدالة والتنمية : تفاهم تاريخي، نسخة مغربية ¿ كيف يمكن أن نقرأ خبر الأسبوع الماضي حول اللقاء المشترك التي نظمته الفروع المحلية للحزبين بتزنيت¿ إن لقاء حزبي التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية يشكل تجسيدا مغربيا لمفهوم التفاهم التاريخي. نجاح ميثاق الأغلبية والتناغم الحكومي تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس يفتح آفاقا واعدة لهذا التفاهم، والعديد من الأدلة تؤكد هذه المقاربة.

*لوبنيون.:

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، استقبل سيدي محمد ولد محم، رئيس الحزب الموريتاني الاتحاد من أجل الجمهورية، يوم الاثنين الماضي بالمركز العام لحزب الاستقلال. وتناولت المباحثات بين قيادتي الحزبين القضايا التي تهم الحزبين، خاصة ما يتعلق بتحيين بنود اتفاقية الشراكة التي تجمع الطرفين، حيث تم التأكيد على الجانب المتعلق بالتكوين والتأطير الحزبي، وعبر الحزبان عن رغبتهما في تبادل الخبرات والتجارب. كما عبرا عن ارتياحهما لمتانة العلاقات القائمة بين الرباط ونواكشوط.

*ليبراسيون.:

– البرلمانيون يلتئمون اليوم في دورة جديدة. هذه الدورة الربيعية ليست من مثل بقية الدورات على اعتبار أنها الأخيرة قبل الانتخابات المحلية والإقليمية والجهوية.

– وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أكد أن المغرب يرفض بشكل قاطع أي دور أو تدخل، كيفما كان شكله، للاتحاد الإفريقي في قضية الصحراء المغربية. وقال مزوار، في رسالة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إنه “عقب المذكرة التي وجهتها إليكم لجنة الاتحاد الإفريقي مؤخرا، حول قضية الصحراء المغربية، أود أن أجدد التعبير لكم عن الرفض القاطع للمملكة المغربية لأي دور أو تدخل، كيفما كان شكله، للاتحاد الإفريقي في هذا الملف”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد