إقليم الحوز يتوفر على 3 سدود و ساكنته تموت عطشاً !

0

زنقة 20 | محمد المفرك

اكدت فعاليات جمعوية باقليم الحوز ان الاقليم يتوفر على أهم الفرشات بمنطقة حوض تانسيفت لكن ساكنته تعيش ندرة المياه و العطش و لا تستفيد مباشرة من مياه سدوده الثلاثة.

واشارت ذات الفعاليات المذكورة ان الإقليم لا يستفيد مباشرة من مياه السدود الثلاثة سد لالة تكركوست، سد مولاي يوسف وسد المنصور الذهبي كما لا تستفيد من مياهه السطحية أيضا و من الحمولات الناتجة عن التساقطات الثلجية والمطرية غير المنتظمة حيث تشكل أحيانا فيضانات موسمية خطيرة.

هذا ويبلغ معدل الواردات 450 مليون متر مكعب سنويا في حين يصل معدل الاستعمالات إلى 535 مليون متر مكعب مما يترتب عنه عجز يفوق 85 مليون متر مكعب سنويا.

وتمثل الفرشة المائية للحوز أهم الفرشات لمنطقة حوض تانسيفت حيث تؤمن 365 مليون متر مكعب للاستهلاكات الفلاحية و30 مليون متر مكعب للماء الصالح للشرب وتعتبر مياهها ذات جودة جيدة إلى متوسطة باستثناء بعض الآبار التي تعرف ملوحة مرتفعة نسبيا.

الجدير بالذكر ان المناطق الجبلية بإقليم الحوز تعتبر المنبع الرئيسي للمياه السطحية التي تزود الحوض المائي لتانسيفت عبر أودية اغدات، الزات، أوريكة، غيغاية، نفيس وواد لاغ حيث يتوفر إقليم الحوز على 3 سدود بطاقة استيعابية تصل إلى 273 مليون متر مكعب.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد