منظمة الصحة العالمية ترفع من تقييمها لتهديد فيروس كورونا إلى المرتفع

0

زنقة 20. الرباط

عدلت منظمة الصحة العالمية الاثنين تقييمها لتهديد فيروس كورونا المستجد معتبرة أنه أصبح “مرتفعا ” على المستوى الدولي ولم يعد “معتدلا ” واعترفت بأنها ارتكبت “خطأ في الصياغة” في تقاريرها السابقة.

وكانت المنظمة تعتبر حتى اللحظة خطر الفيروس “مرتفعا جدا في الصين ومرتفعا على المستوى الإقليمي ومعتدلا على المستوى الدولي”.

وأوضحت متحدثة باسم المنظمة ومقر ها جنيف “كان هناك خطأ في الصياغة وصح حناه”.

وأضافت “هذا لا يعني إطلاقا أننا غي رنا تقييمنا للخطر لكن الخطأ سقط سهوا “.

ونشرت منظمة الصحة العالمية ستة تقارير للوضع منذ بداية الأزمة.

واعتبارا من تقريرها الثالث الذي صدر في 23 يناير، وضعت المنظمة تقييما للخطر.

وفي تقريرها السادس الذي ن شر ليل الأحد الاثنين، صح حت المنظمة تحليلها مؤكدة أن “تقييمها للخطر (…) لم يتغي ر (…): مرتفع جدا في الصين، مرتفع على المستوى الإقليمي ومرتفع على المستوى الدولي”.

وقالت المتحدثةفي تصريحات إعلامية “كان هناك خطأ في الصياغة في التقارير حول الوضع في 23 و24 و25 يناير وصماح حناه”.

وهذا التصحيح لا يغي ر واقع أن المنظمة لا تعتبر أن الوباء يشكل “حالة طوارئ صحية عامة على نطاق دولي”.

ولم تستخدم المنظمة حتى الآن مصطلح حال الطوارئ العالمية إلا في حالات وباء نادرة تتطلب استجابة دولية حازمة، مثل انفلونزا الخنازير “اتش 1 ان 1” عام 2009 وفيروس “زيكا” عام 2016 وإيبولا الذي اجتاح قسما من غرب إفريقيا بين عامي 2014 و2016 وجمهورية الكونغو الديموقراطية عام 2018.

والوباء هو نوع جديد من فيروس كورونا وهي سلالة تضم عددا كبيرا من الفيروسات التي قد تؤدي إلى أمراض على غرار الزكام، إنما أيضا إلى أمراض أخرى أكثر خطورة مثل السارس.

وقد أودى بما لا يقل عن 81 شخصا فيما أصاب 2700 آخرين في الصين منذ ظهوره في دجنبر الماضي قبل أن ينتشر في أوروبا والولايات المتحدة.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد