أوربا تزود المغرب بطائرات بدون طيار و رادارات متطورة لمراقبة السواحل !

زنقة 20 | الرباط

ذكر منتدى القوات المسلحة على الإنترنت ، أن المغرب سيتلقى دعماً أوربياً كبيراً لمراقبة السواحل و منع تدفق المهاجرين السريين.

و نقل ذات المصدر ، أن الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود، المعروفة باسم “فرونتكس”، و في إطار خطة دعم جهود المملكة للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية ، منحت المغرب عتاداً متنوعاً لتطوير وسائل المراقبة و التتبع على طول السواحل الشمالية للبلاد.

و يتعلق الأمر حسب ذات المصدر بـ750 شاحنة و شاحنات صهريج؛ و 15 طائرة بدون طيار للمراقبة؛ و أجهزة رادار و مراقبة متنوعة لتثبيتها بنقاط المراقبة بالسواحل الشمالية.

و أشار ذات المصدر إلى أنه بفضل الجهود المكثفة لرجال البحرية الملكية و القوات المساعدة و الدرك الملكي و كذا وحدات حرس الحدود، تم تقليص عدد الوافدين على السواحل الجنوبية الإسبانية القادمين من التراب المغربي بأزيد من من 54 % سنة 2019 مسجلا أدنى مستوى منذ 8 سنوات.

يأتي هذا بعد أن عبرت الرباط في وقت سابق عن استيائها من تأخر الاتحاد الأوروبي في صرف الموارد المالية اللازمة لتعزيز سيطرة المملكة على حدودها، ما دفع السلطات الإسبانية إلى مطالبة أوروبا بتعجيل الأمر، وتخصيص مزيد من الموارد للسيطرة على تدفقات الهجرة.

و منح الاتحاد الأوروبي ، قبل شهر من الآن المغرب دعما ماليا قدره 101.7 مليون يورو لمساعدته في تكثيف محاربة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد