طلبة يحتلون عمادة الحقوق بوجدة إحتجاجاً على خروقات امتحان الدكتوراه‎ !

زنقة 20 | كمال لمريني

يخوض عدد من طلبة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بوجدة، اعتصاما مفتوحا بعمادة كلية الحقوق، إحتجاجا على ما وصفوه ب”الخروقات والتجاوزات الجسيمة” التي شابت امتحانات ولوج سلك الدكتوراه.

وقال الطلبة المحتجون، إن الأسباب التي دفعتهم للاعتصام، عدم الأخذ بعين الاعتبار البحث النهائي لنيل دبلوم الماستر في عملية الانتقاء، خصوصا وأن الغالبية من الطلبة وجدوا أنفسهم مجبرين على اجتياز الامتحانات بمواضيع الدرجة كاختيار ثاني إبان عملية التسجيل الأولي، لأن الوقت كان قصيرا بين الإعلان عن أسماء المترشحين وتاريخ المقابلة.

وكشف بيان صادر عن الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، عن انه من الأسباب التي دفعتهم إلى الاعتصام إقصاء مجموعة من الطلبة الباحثين، وعدم إدراج أسمائهم في عملية الانتظام الأولي، أي في المواضيع التي قاموا بتحديدها ضمن الاختيار الأول.

وعبروا عن إستنكارهم لطريقة عدم تقديم مبررات موضوعية ومسوغات مطولة لهذا الإعفاء، خاصة من طرف مركز دراسات الدكتوراه بكلية CEDOC ومن قبل الأساتذة المشرفين على المواضيع المطروحة.

وأكد البلاغ على ان عدم احترام مضامين ومقتضيات دفتر الضوابط البيداغوجية المتعلقة بسلك الدكتوراه، واعتماد العلاقات العائلية والشخصية وتكريس منطق الزبونية والمحسوبية والمساومات اللاأخلاقية، أفضى إلى التعامل الجدي والمسؤول مع ملفهم العادل والمشروع، وفتح تحقيق شفاف ونزيه، للوقوف على أهم الخروقات التي شابت امتحانات ولوج سلك الدكتوراه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد