25 هيئة سياسية/نقابية/حقوقية تطالب بإطلاق سراح شاب بطاطا محكوم بالسجن بعد مطالبته بـ”رحيل أمراء إماراتيين” !

زنقة 20 | يونس مزيه

عبرت الفعاليات السياسية والنقابية والمدنية، بمدينة طاطا، عن “إدانتها القوية للحكم” الذي وصفته ب ’’ القاسي والجائر’’ الصادر عن المحكمة الابتدائية بطاطا، في حق ‘’ رشيد سيدي بابا’’.

كما اكدت الهيئات الموقعة على بيان دعم ‘’ المعتقل’’ على أن رشيد سيدي بابا، ‘’ لم يحتج إلا على نهب ثروات المنطقة ولم يطالب إلا بحق ساكنة المنطقة في الشغل وبحقها في الاستفادة من تلك الثروات واقتسامها العادل، واعتبار احتجاجه ومطالبه مشروعة تكفلها كافة المواثيق والعهود الدولية لحقوق الإنسان وكذا الدستور المغربي’’.

مشيرة في ذات السياق، الى أن المحاكمة ‘’ غابت عنها شروط المحاكمة العادلة، بالحبس ستة أشهر نافذة وتغريمه 500 درهم’’ أثناء ‘’ موقفه الاحتجاجي ضد نهب ثروات المنطقة من طرف خليجيين ومطالبته بالحق العادل لشباب المنطقة في الشغل وبحق ساكنتها في العيش الكريم’’.

و ندد المصدر ذاته، بتهديدات القاضي المكلف بالقضية، و الذي ‘’هدَّدَ سيدي بابا بالإعدام، ومن خلاله الحاضرين في الجلسة العلنية، في وقت تدعوا فيه القوى الحية بالمغرب الى أنسنة العقوبات’’.

مطالبا، من المجلس الأعلى للقضاء التدخل من أجل الحد من هذه الممارسات ‘’ المسيئة للقضاة بما يضمن الأمن القضائي لكل المغاربة دونما تمييز، على حد تعبير البيان.

ودعت لجنة دعم ‘’المعتقل’’ الى تنظيم وقفة احتجاجية أمام المحكمة الابتدائية بطاطا، يوم الجمعة 10 يناير 2019، ابتداء من الساعة الخامسة مساء، ‘’رفضا لما تعرض له الناشط المدني من انتهاك وخرق لحق من حقوقه في التعبير والاحتجاج والمحاكمة العادلة’’.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد