اتحاد كتاب المغرب ينعي وفاة الأديب المصري جمال الغيطاني ويعتبره خسارة فادحة للأدب العربي

زنقة 20 . متابعة

تلقى الكاتب الكبير محمد سلماوى، رئيس اتحاد الأدباء والكتاب العرب، تعزية من اتحاد كتاب المغرب، لرحيل الكاتب الكبير جمال الغيطانى.

وجاء فى بيان اتحاد كتاب المغرب، ينعى الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، إلى الأمة العربية، رحيل علم من أعلام الأدب العربى المعاصر، القاص والروائى الكبير جمال الغيطانى، الذى يعد غيابه خسارة فادحة للمشهد الأدبى المصرى والعربى، فقد مثل إنتاجه الأدبى طوال نصف قرن علامة من علامات القصة والرواية العربية، بدءًا من مجموعته الأولى “أوراق شاب عاش منذ ألف عام”، مرورًا برواياته التى شكلت علامات فى التاريخ الأدبي: الزويل، والزينى بركات، ومتون الأهرام، ورسالة فى الصبابة والوجد، والتجليات، ونوافذ النوافذ، ورسالة البصائر والمصائر.. وغيرها.

وأضاف البيان:”لقد تتلمذ الغيطانى على يد أستاذه نجيب محفوظ، فقد نشأ وعاش مثله فترة من حياته فى حى الجمالية القديم بالقاهرة، حيث عبق التاريخ والآثار الفاطمية، وقداسة الجامع الأزهر بما يمثله من قيم دينية وتاريخية، وهو ما أثَّر على كتاباته بشكل عام، حيث اختار لغة تراثية استقاها من كتب المتصوفة مثل النفرى وابن عربي، تلك التى ساهم هو نفسه فى اكتشافها وإزالة غموضها وتقديمها للقارئ، من خلال السلسلة التى كان يرأسها فى هيئة قصور الثقافة، كما قدم مجموعة من البرامج التليفزيونية التى دارت حول الآثار الفاطمية فى الجمالية”.

وأضاف البيان:”لم يكن جمال الغيطانى قاصًّا وروائيًّا متميزًا وحسب، ولكنه كان فاعلاً ثقافيًّا، فقد لعب دورًا مهمًّا فى تحريك والمشاركة فى توجيه الثقافة العربية من خلال إنشائه ورئاسته لتحرير جريدة “أخبار الأدب” لسنوات عديدة، وهى إحدى أهم المطبوعات الثقافية والأدبية العربية، وخاض من خلالها معارك ثقافية عديدة داخليًّا وخارجيًّا، مستهدفًا نقاء العمل الثقافى وعزة المثقفين، وتوحيد الجهود ضد العدو التاريخى للأمة العربية المتمثل فى المحتل الصهيونى الذى يغتصب الأرض العربية فى فلسطين”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد