مرصد حقوقي يرفض إعادة فتح معبر سبتة و يطالب الحكومة بوقف مآسي التهريب !

زنقة 20 | الرباط

قال مرصد الشمال لحقوق الانسان أنه تلقى ” بدهشة التصريحات التي نقلتها وسائل الاعلام عن الناطق الرسمي باسم الحكومة لحسن عبيابة خلال الندوة الصحفية ليوم الخميس 5 دجنبر 2019 بأن” الأمور بالمعبر ستعود إلى نصابها قريبا.. وكما كانت عليه في القريب العاجل”، هو ما يعني عودة نشاط التهريب من معبر باب سبتة وما يرافقه من مآسي، والذي تستفيد منه سلطات سبتة المحتلة وتجارها من جهة، ومافيا التهريب المنظم من جهة أخرى، فيما تستغل حياة وكرامة ومآسي الالاف من النساء والرجال مقابل الفتات”.

و اعتبر المرصد “التصريح المنسوب إلى الناطق باسم الحكومة رضوخا للضغوطات الاسبانية التي ادى ايقاف نشاط التهريب، منذ حوالي شهرين، عن شلل عام واختناق بسبتة المحتلة، التي يعتبر التهريب احد ركائزها والمآسي اليومية من انتهاكات لكرامة الانسان المغربي وقودها خصوصا ان رقم المعاملات التي يحققها نشاط التهريب بشتى انواعه لفائدة المدينة المحتلة يصل الى 700 مليون دولار سنويا.”

و عبر المرصد عن استغرابه من ” عجز الحكومة المغربية في ايجاد حلول تنموية للمنطقة وسكانها عبر مشاريع ووظائف تضمن كرامتهم وكرامة ابنائهم، و” زفها ” لبشرى عودة التهريب من سبتة كأحد الانجازات الكبرى لسجلها، بما يرافقه من اهدار لحياة الانسان وكرامته وسلامته الجسدية وتخريب للاقتصاد المحلي وضياع فرص حقيقية لتنمية المنطقة”.

و عبر مرصد الشمال “عن أسفه الشديد في ظل استمرار الحكومة المغربية في اصرارها على اذلال كرامة المواطن المغربي بشكل عام، وعدم قدرتها على محاربة الفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية، واجراء مصالحة مع اجزاء من الوطن الجريح، والنهوض بالتعليم والصحة واكتفاءها بالحلول الترقيعية تلوى الاخرى في ظل سياق وطني يتميز بالاحتقان الشديد وفقدان الامل في تغيير حقيقي، واخر اقليمي يشهد بين الفينة والاخرى هزات عنيفة أساسها الحق في الحياة والديمقراطية والعيش الكريم”.

و أمس الخميس ، قال حسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة ، أن الأمور ستعود إلى نصابها كما كانت في معبر سبتة في القريب العاجل.

و ذكر الوزير في ندوة صحفية أعقبت المجلس الحكومي ، أن حركة السير ستعود إلى طبيعتها في المعبر في القريب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد