مندوبية التخطيط : المغاربة يعانون من ارتفاع الأسعار !

زنقة 20 | الرباط

قالت المندوبية السامية للتخطيط في تقرير لها أن المستهلك المغربي عانى حقيقة من ارتفاع أسعار المواد الغذائية وغير الغذائية خلال شهر أكتوبر الماضي.

وقالت مذكرة جديدة للمندوبية السامية للتخطيط إن شهر أكتوبر الماضي، سجل ارتفاعا على مستوى الرقم الاستدلالي للاثمان عند الاستهلاك ب 0,3 في المائة بسبب ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,4 في المائة، والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,3 في المائة.

وحسب ذات المصدر، فقد همت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري شتنبر وأكتوبر 2019 على الخصوص أثمان ” الخضر ” ب 4,8% و” الحليب والجبن والبيض ” ب 0,5% و” الزيوت والذهنيات ” ب 0,3%.

وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان ” السمك وفواكه البحر ” ب 1,2% و ” الفواكه ” ب 0,7% و ” اللحوم ” ب 0,4%.

فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان ” المحروقات ” ب 2,5%.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في بني ملال ب 1,3% وفي مراكش و مكناس ب 0,8% وفي فاس ب 0,7% وفي آسفي ب 0,6% وفي تطوان و طنجة ب 0,4%وفي وجدة و العيون ب 0,3%.

بينما سجلت انخفاضات في كل من الحسيمة ب 0,2% و الدار البيضاء ب 0,1%. بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 0,7% خلال شهر أكتوبر 2019.

وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 0,8% و المواد الغذائية ب 0,6%. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,2% بالنسبة ل “النقل” و ارتفاع قدره2,3% بالنسبة ل“التعليم”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد