السعودية تقترض 31.5 مليار دولار لاستكمال مشاريع تنموية

زنقة 20. الرباط

كشف تقرير إحصائي حديث عن مضي السعودية في خطة اقتراض لتمويل مشاريع تنموية بقيمة 118 مليار ريال (31.5 مليار دولار) خلال العام الحالي.

ووفقا لتقرير نشرته مؤسسة “جدوى للاستثمار”، اليوم، فإن الحكومة السعودية أصدرت سندات وصكوكا بقيمة 96 مليار ريال (25.6 مليار دولار) في أول تسعة أشهر من العام الحالي، إلى جانب صكوك وسندات وشيكة من ق بل وزارة المالية بقيمة 16.3 مليار ريال (4.3 مليار دولار)، ليصل بذلك إجمالي الإصدارات حتى الآن قرابة 115 مليار ريال (30.6 مليار دولار) تشمل نحو 56 في المائة دينا داخليا و44 في المائة دينا خارجيا.

ورجح التقرير اللجوء إلى قروض إضافية تتجاوز السقف المستهدف العام الحالي من السوق المحلية وليس الأجنبية، مع توقعات بإصدار صكوك بقيمة تصل إلى 4 مليارات ريال قبل نهاية العام الحالي.

من جهة أخرى، أوضح التقرير أن القطاع غير النفطي في المملكة تسارع بشكل كبير في الفترة الأخيرة، متوقعا أن يحافظ على هذا الاتجاه نتيجة الزيادة في الإنفاق الاستثماري من قبل الحكومة وصناديق الاستثمار الوطنية.

ولفت التقرير إلى أن الإنفاق الاستثماري “الضخم” في المملكة ساعد على موازنة الارتفاع في فاتورة الأجور للموظفين، والتي لا تسهم في النمو الاقتصادي، لافتا إلى أن زيادة الأجور صاحبها ارتفاع بمقدار 8 في المائة في الدعم الحكومي للسلع والمنافع الاجتماعية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد