إعفاء مسؤولين بارزين في ملف “مجزرة اليمام” بمراكش !

زنقة 20 | محمد المفرك

علمت Rue20.com أن عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات اعفى كل من المدير الجهوي للمياه و رئيس وحدة مراقبة الحياة البرية بالأطلس الكبير من منصبه.

وتأتي الاعفاءات على خلفية التحقيق الذي فتحه قطاع المياه والغابات على إثر الصور ومقاطع الفيديو التي تم تداولها مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تظهر قنص أعداد كبيرة لطائر اليمام على صعيد جهة مراكش آسفي من لدن سياح خليجيين.

و قررت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في وقت سابق مقاضاة شركة للقنص السياحي بسبب قنص جائر جرى على مستوى قطعة مؤجرة لها قبل أيام من قبل أجانب.

جاء ذلك إثر تداول صور ومقاطع “فيديو” مؤخراً على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر قنص أعداد كبيرة من طائر اليمام على صعيد جهة مراكش آسفي من طرف أجانب.

وأفاد بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بأن التحريات “أكدت صحة الصور والأشرطة التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تبين تجاوز الأعداد المسموح بقنصها ثلاث مرات”.

وأضاف البلاغ أنه “تم ضبط أماكن تصوير أفعال القنص المخالفة، والتي تمت على مستوى قطعة مؤجرة للقنص السياحي تابعة لإحدى شركات القنص السياحي بجهة مراكش آسفي، والتي قامت بتنظيم هذه العملية لفائدة قناصة أجانب”.

ووقفت التحريات أيضاً “على مجموعة من الاختلالات المتعلقة بعدم احترام عقد كراء حق القنص، إذ يتوجب على الشركة المنظمة للقنص تأطير عمليات القنص، كما أنها تتحمل المسؤولية كاملة بخصوص جميع المخالفات التي قد يقوم بها القناصة الزبناء”.

وكنتيجة لذلك، قامت مصالح المياه والغابات باتخاذ كافة الإجراءات القانونية، إذ تم تعليق رخصة تنظيم القنص السياحي الخاصة بالشركة، مع متابعتها أمام القضاء من أجل المخالفات المرتكبة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد