العثماني يسابق الزمن لإحالة إتفاق الصيد البحري مع أوربا على البرلمان !

زنقة 20 . علي التومي

اوردت مصادر عليمة بأن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة الحالية ، يسارع الزمن من أجل إحالة اتفاق الصيد البحري مع الإتحاد الأوربي على البرلمان بهدف المصادقة عليه.

و يأتي هذا التحرك قبيل إنتهاء المدة الانتدابية لأعضاء البرلمان الأوربي في نسخته الحالية، والذي من المرتقب أن تطال هياكله تغييرات جذرية بالنظر لنتائج إستطلاعات الرأي التي تشير لإكتساح اليسار واليمين المتطرف لأعلى مستوى تشريعية بالإتحاد الأوربي.

وتنص الإتفاقية التي جرى التصويت لصالح تمريرها وبأغلبية ساحقة من المشرعين الأوربيين بتاريخ 12 فبراير 2019 بتعديل البروتوكولين رقم 1 ورقم 4 من الاتفاق الأورو متوسطي ، المؤسس لشراكة بين المجموعات الأوروبية والدول الأعضاء بها من جهة، والمملكة المغربية من جهة أخرى.

ويرتقب بأن يدخل الاتفاق الجديد ، حيز التنفيذ بعد مصادقة البرلمان بغرفتيه على بنوده بداية الشهر المقبل ، كما سيتيح للأسطول الأوربي الإصطياد بسواحل المملكة بما فيها سواحل الأقاليم الجنوبية.

و يغطي الإتفاق منطقة الصيد التي تمتد من خط العرض 35 إلى خط العرض 22، أي من كاب سبارطيل شمال المغرب إلى غاية الرأس الأبيض بجنوب المملكة ، وذلك بمقابل مالي يصل إلى 52 مليون أورو.

ويعزز هذه التحركات لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني ، مصادقة المجلس الوزاري الذي ترأسه الملك محمد السادس ، يومه الثلاثاء 29 رمضان 1440 ه ، والموافق ل4 يونيو 2019 م ، بالقصر الملكي بالعاصمة الرباط، والذي عرف المصادقة على مجموعة من الاتفاقيات الدولية و عددها 17 اتفاقية دولية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد