وثيقة/ مجلس السمارة يدرس فتح نقطة حدودية مع موريتانيا !

زنقة 20 | الرباط

يعقد مجلس السمارة يوم الخميس 02 ماي دورته العادية و التي سيتم فيها دراسة و  المصادقة على مجموعة من القرارات.

كما ستدارس المجلس ملتمس فتح نقطة حدودية بين السمارة و موريتانيا عبر أمكالة ، وهو المطلب الذي كان قد عبر عنه برلمانيون من المناطق الجنوبية.

و يدرس المغرب منذ مدة افتتاح معبر ثان نحو إفريقيا يمر عبر السمارة باتجاه موريتانيا، وهو المعبر الذي قد يخلق توترا جديدا مع جبهة البوليساريو على غرار ما وقع في معبر الكركرات وهي الخطوة التي تأتي بعد تدشين الجزائر وموريتانيا أول معبر حدودي بينهما منذ استقلالهما.

عبد القادر عمارة وزير التجهيز واللوجستيك والنقل والماء، كان قد أعلن أن المغرب يدرس مشروع فتح معبر ثان باتجاه إفريقيا على غرار معبر الكركرات.

و يرى مراقبون أن إقامة معبر ثان مع الجارة موريتانيا ، سيلعب دوراً استراتيجياً ، خصوصاً و أن المغرب يراهن اليوم على الدول الافريقية، والتي أصبحت وجهة للاستثمارات المغربية، وخاصة دول غرب ووسط إفريقيا.

و اعتبر هؤلاء أن شساعة الحدود الموريتانية المغربية، تسمح بإقامة معبر ثان، وهو ما سيساهم في تخفيف الضغط على معبر الكركرات، وسيفتح آفاق التعاون والتبادل التجاري، بين عدد من الدول الإفريقية الصديقة والمغرب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد