قراءة في صحف اليوم الثلاثاء 07 أبريل

0

زنقة 20 . ماب
نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم المغربية.:

– حالات تجنيد الأطفال والقاصرين المنحدرين من مخيمات “البوليساريو” بتندوف في صفوف التنظيمات الإرهابية المتمركزة بدول الساحل وجنوب الصحراء تنامت بشكل ملحوظ في الأشهر الأخيرة. وحسب ما نشرت صحيفة (لاريبوبليكا) الإيطالية، ذائعة الصيت، فإن تقريرا وضع بين يدي البرلمان الأوروبي يؤكد تزايد هذه الحالات. الخبير الاستراتيجي الموساوي العجلاوي قال، في تصريح للجريدة، لقد سبق أن اعترفت “البوليساريو” وبشكل سري بذلك، حين أقرت باختراق الجماعات الجهادية لمخيمات تندوف.

– مصطفى الباكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أكد، أول أمس خلال لقاء تواصلي جماهيري بفاس، أن حزبه جاهز لتحمل مسؤوليته في تدبير الشأن العام، قائلا “نحن جاهزون، وسنكون معكم صادقين، ولن نطلب من المغاربة سوى أن يطلعونا بما يريدون أن نفعله لأجلهم”.

* الأحداث المغربية.:

– قبل الحسم في التصعيد، النقابات تطلب لقاء رئيس الحكومة.. فإذا كانت النقابات تحمل الحكومة مسؤولية فشل الحوار الاجتماعي، فإنها تريد أن تجتمع برئيسها عبد الإله بن كيران لتطلعه على آخر المستجدات قبل الحسم في قرار التصعيد الذي أصبح “جاهزا”، وفق ما يقول مصدر نقابي كونفدرالي. المصدر أكد أنه خلال اجتماع الخميس الماضي، فضلت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل في اجتماع قياداتها “عدم التسرع في حسم قرار التصعيد في انتظار رد الحكومة”، وذلك في إشارة إلى طلب النقابات الثلاث، يقول المصدر نفسه، والمتمثل في “عقد اجتماع مع ابن كيران”.

* العاصمة بوست.:

– سياسيون وفاعلون حقوقيون يناقشون واقع المساواة والمناصفة بسلا: مشروع هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز تعتريه العديد من مظاهر القصورº وخطة المساواة 2012-2016 لم تنطلق من تشخيص واقعي. جاء التأكيد على ذلك خلال المنتدى الثاني للاتحاد الوطني لنساء المغرب الذي نظمته الجمعية الجهوية لنساء المغرب بسلا، السبت الماضي، تحت شعار “المناصفة والمساواة رافعتان للتقدم والحداثة”.

* الصحراء المغربية.:

– وزير الصحة الحسين الوردي قال إنه على إثر التطورات الوبائية المقلقة لفيروس إيبولا في غينيا، أعطى جلالة الملك محمد السادس تعليماته السامية لإعادة تفعيل المخطط الوطني لليقظة والاستعداد لمواجهة فيروس إيبولا. وأضاف “شرعنا في اتخاذ التدابير اللازمة لتعزيز وتقوية اليقظة الصحية والاستعداد، بحملات التحسيس والإخبار لدى كل المتدخلين، وزيارات ميدانية لتحفيز المتدخلين والوقوف على أهمية الاستعداد على أرض الواقع وسد الثغرات، وإعادة تحسيس جميع وحدات المراقبة الصحية على الحدود، وتعزيز قدرات التكفل والعلاج”.

– وزارة الداخلية خصصت أكثر من 12 مليون درهم لدعم المشاركة السياسية للمرأة في انتخابات مجالس الجماعات الترابية المقبلة. مصدر باللجنة المكلفة بتفعيل صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء في المشاركة السياسية كشف عن دعم 86 مشروعا بهذا الخصوص بمبلغ 12 مليونا و463 ألفا و749 درهما من المالية العمومية.

* الصباح.:

– حكيم بنشماس، رئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة وعضو مكتبه السياسي، قال إن قيادة الحزب اتخذت قرارا له قيمة سياسية، يتمثل في عدم الرد على شتائم وتهم عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، التي يوزعها بدون سبب على أحزاب المعارضة، خاصة “البام”. جاء ذلك خلال اجتماع بنشماس مع برلمانيي ومنتخبي حزبه بجهة الرباط، يوم السبت الماضي.

– عبد السلام الصديقي: المغرب يواجه تحديات في ميدان التشغيل. وزير الشغل والشؤون الاجتماعية قال إن هذه التحديات أشد تعقيدا مما كانت عليه في السابق، ليس فقط على المستوى الكمي المتمثل في المعدل المرتفع نسبيا لبطالة الشباب مقابل النسبة المنخفضة للمشاركة في سوق العمل، ولكن أيضا على المستوى النوعي من حيث بروز أشكال تشغيل هشة وغير مستقرة وممارسات تمييزية في العمل. وأضاف أن هذه الوضعية تحتم تنسيقا أكبر وتأثيرا أنجع في بلورة السياسات العمومية.

* المساء.:

– أياما قليلة بعد “الصفعة” التي وجهها القضاء لكل من شركة “الصابو” والمجلس الجماعي للرباط، سارعت الشركة إلى استباق أي محاولة من المواطنين لعدم الدفع من خلال حملات مكثفة لتحرير الذعائر ووضع العقل على عجلات السيارات. إجراءات الشركة، التي وصفت من قبل بعض الجمعيات والتنسيقيات بالرباط بأنها “ترهيبية”، قوبلت برفض سكان مقاطعتي حسان وأكدال مضي الشركة في استخلاص الرسوم بشكل يحمل تحديا صريحا للقضاء وأحكامه.

– مصحات خاصة بالدار البيضاء فوجئت بزيارات مباغتة للجنة خاصة تابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إضافة لممثلين عن وزارة الصحة، بعد أن كشفت تقارير خاصة عن اختلاسات وخروقات وصفت ب”الخطيرة” بخصوص فواتير وهمية تقدم إلى الصندوق قصد إيهامه بأنها تتعلق بعمليات جراحية مكلفة، إضافة إلى التلاعب بهويات المرضى وتزوير وصفات طبية من أجل الحصول على بعض الأدوية باهظة الثمن وإعادة بيعها والاستفادة من قيمة أثمنتها المرتفعة.

* الحركة.:

– وزير السياحة لحسن حداد قال، أول أمس الأحد، إن وزارة السياحة تولي اهتماما خاصا للمهرجانات والمواسم الثقافية باعتبارها تساهم في تنمية وتعزيز السياحة الداخلية وتساعد على خلق حركية سياحية واقتصادية وترويج الثقافة المحلية. حداد أوضح، في تصريح صحافي على هامش اختتام فعاليات النسخة التاسعة لمهرجان الفروسية الذي نظمته الجماعة القروية بني بتاو (02-05 أبريل)، أن اهتمام الوزارة بالمواسم والمهرجانات الثقافية يدخل في إطار استراتيجية السياحة للجميع التي ترتكز على سياحة بأثمنة واستقبال مناسب خاصة بالمناطق النائية التي تعرف بالأساس سياحة المزارات (الأولياء والأضرحة والحامات) والسياحة المرتبطة بالمواسم التي تشكل ثقافة عريقة للقبائل المغربية.

* رسالة الأمة.:

– رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي قال، أمس الاثنين، إن المغرب بذل “جهودا كبيرة” لإنقاذ الإسبان الثلاثة المتخصصين في استكشاف المغارات والكهوف الذين سقطوا في منحدر بإقليم ورزازات. رئيس الحكومة الإسبانية أوضح، في حوار مع الإذاعة الوطنية (إر إن أو)، أن “السلطات المغربية بذلت جهودا كبيرة وعبأت جميع الموارد المتاحة للقيام بعملية إنقاذ وإجلاء ثلاثة إسبان متخصصين في استكشاف المغارات والكهوف سقطوا في منطقة وعرة وصعبة الولوج”. كما أشاد ب”الإرادة الحسنة وبتعاون الحكومة المغربية” منذ بدء عملية تحديد مكان وجود هؤلاء الأشخاص الثلاثة وإنقاذهم، مشيرا إلى أن هذه العملية “الصعبة والمعقدة”، مكنت من إنقاذ الشخص الثالث ضمن هذه المجموعة.

* المنعطف.:

– في تقرير المجلس الأعلى للحسابات: الحكومة لا تعمل على تقييم أثر الاستثناءات الجبائية بشكل منتظم. التقرير أكد انه في غياب مقتضيات تفرض القيام بتقييم شامل لهذه النفقات، فإن التقييم الجزئي سيظل غير مكتمل، وهو ما يحول دون تحقيق الأثر الحقيقي لمجموع الإجراءات الجبائية الاستثنائية.

* بيان اليوم.:

– محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في تجمع جماهيري ببلدية بوجنبية، إقليم خريبكة، أول أمس الأحد: ” لا أحد يستطيع إسكاتنا وسنظل في خدمة قضايا الشعب مهما كان الثمن والحكومة حققت مجموعة من المكاسب والإنجازات ووزراء حزب التقدم والاشتراكية لهم نصيب وافر منها”.

* التجديد.:

– وزارة الداخلية الإسبانية أشادت ب”العمل المثالي والنموذجي والمنسق والمعزز ضد تهديد الإرهاب الجهادي” الذي تقوم به المصالح الأمنية المغربية ونظيرتها الإسبانية. وكالة الأنباء الإسبانية (أوربا بريس) أوردت، أول أمس الأحد، أن الوزارة الإسبانية أكدت في رد مكتوب على سؤال برلماني، أن “الجهازين الأمنيين يعملان في جو من الثقة والاعتراف والتقدير المتبادل في مجال حساس وصعب كمكافحة الإرهاب الجهادي”. الوزارة أوضحت أن قرار الحكومة الإسبانية توشيح عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، ومسؤولين آخرين بهذه الإدارة، في أكتوبر الماضي بمدريد، هو اعتراف بالمستوى العالي للتعاون بين المغرب وإسبانيا في مجال مكافحة الإرهاب.

* العلم.:

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، في تجمع جماهيري بالرشيدية، أول أمس الأحد: “رئيس الحكومة فشل في كل شيء، فقد عجز عن الالتزام بالوعود التي قدمها حزبه في الانتخابات التشريعية ل 25 نونبر 2011، وفشل في تنفيذ البرنامج الحكومي الذي قدمه أمام البرلمان، وفشل في تنزيل مقتضيات الدستور”.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات كشف أن وزارة السكنى وسياسة المدينة المشرفة على صندوق التضامن للسكن والاندماج الحضري لم تقم بتفعيل توصيات المجلس، حيث لم يتم تفعيل أغلب توصيات مراقبة التسيير المتعلقة بالسكن الاجتماعي التي قدمها المجلس سنة 2007. التقرير عاب على طريقة تسيير الصندوق الاعتماد الكلي على دعم الصندوق ومخاطر عدم ديمومة الالتزامات.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– تقليص كلفة الغاز إلى النصف. الغاز والسكر كلفا 1,915 مليار درهم من الدعم خلال شهري يناير وفبراير من السنة الجارية: 1,382 مليار درهم بالنسبة للسكر و533 مليون درهم بالنسبة للغاز. وكلفة الغاز تقلصت، في متم فبراير الماضي، بنسبة 53 في المئة مقارنة مع سنة 2014.

* ليكونوميست.:

– أزيد من ثلاثين وزيرا تعاقبوا على الإشراف على وزارة التربية الوطنية دون أن يتم تقييم حصيلة أي منهم. وينسحب الأمر ذاته على المشاريع التي تم إطلاقها في هذا القطاع. ومن بين هذه المشاريع هناك المخطط الاستعجالي الذي لم يتم نشر حصيلته بعد. مولاي اسماعيل العلوي، الوزير السابق في القطاع، قال، في حديث للجريدة، إنه في تلك الفترة، التي لم يكن فيها برلمانيا، طلب من فريق حزبه البرلماني دعوة لجنة التربية الوطنية من أجل تقييم نتائج المخطط الاستعجالي، لكنه لم يتلق أي جواب.

* أوجوردوي لوماروك.:

– انتعاش قطاع العقار.. ذلك ما يمكن استنتاجه من الدراسة الأخيرة التي أنجزها الموقع الالكتروني المتخصص “مبوب”. ووفق المصدر ذاته، فقد ارتفع ثمن المتر المربع، في المتوسط، ب 4 في المئة خلال شهر مارس المنصرم، بتعريفة متوسطة تقدر ب 13 ألف و863 درهم. والرباط في مقدمة المدن التي شهدت ارتفاعا بهذا الخصوص (16 ألف و391 درهم للمتر المربع).

* لوبنيون.:

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يقول إن حزبه يسعى إلى تعزيز أسس دولة الحق والمؤسسات وتنفيذ مقتضيات الدستور وتشجيع الاستثمارات والنهوض بالمقاولة الوطنية وخلق فرص الشغل في القطاعين العام والخاص وإلغاء كل القرارات التي أضرت بالقدرة الشرائية للمواطنين.

* ليبراسيون.:

– إسبانيا تشيد بعمل المديرية العامة للأمن الوطني. وزارة الداخلية الإسبانية أشادت ب”العمل المثالي والنموذجي والمنسق والمعزز ضد تهديد الإرهاب الجهادي” الذي تقوم به المصالح الأمنية المغربية ونظيرتها الإسبانية. كما أوضحت أن قرار الحكومة الإسبانية توشيح عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، ومسؤولين آخرين بهذه الإدارة، في أكتوبر الماضي بمدريد، هو اعتراف بالمستوى العالي للتعاون بين المغرب وإسبانيا في مجال مكافحة الإرهاب.

* البيان.:

– اجتماع موسع بالرباط لإعادة تفعيل وتعزيز المخطط الوطني لليقظة والتصدي لوباء إيبولا.. فقد انعقد أمس الاثنين بالرباط، اجتماع موسع خصص لإعادة تفعيل وتعزيز المخطط الوطني لليقظة والتصدي لوباء إيبولا، وتقديم حصيلة سنة من تفعيل هذا المخطط، وذلك برئاسة وزير الصحة، الحسين الوردي، ووزير الداخلية محمد حصاد، والوزير المنتدب لديه، الشرقي الضريس، بحضور عدد من المسؤولين الحكوميين، ومشاركة ممثل منظمة الصحة العالمية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد