طائرات بوينغ MAX 737 ترعب العالم ..الأرجنتين، تركيا و النرويج تعلق تشغيلها بسبب فاجعة إثيوبيا

زنقة 20. الرباط

أعلنت شركة الخطوط الجوية الأرجنتينية “أيروليناس أرخنتيناس” عن تعليق استغلال طائراتها من صنف بوينغ 737 ماكس 8 مؤقتا في أعقاب تحطم طائرة اثيوبية من الطراز ذاته يوم الأحد الماضي.

وذكرت “أيروليناس أرخنتيناس”، في بيان، أنها اتخذت هذا القرار لدواع أمنية وإثر تحليل مشترك باشرته مع الادارة الوطنية الأرجنتينية للطيران المدني.

وأضاف البيان أن الشركة الأرجنتينية، التي تتوفر على خمس طائرات من صنف بوينغ 737 ماكس 8 ، تتابع عن كثب التحقيقات الجارية للكشف عن أسباب تحطم الطائرة التابعة للخطوط الجوية الاثيوبية الذي أسفر عن مصرع جميع من كانوا على متنها.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الشركة على اتصال دائم مع شركة بوينغ الأمريكية التي صنعت هذا الصنف من الطائرات وتتبع باستمرار تحليلات الوكالة الأمريكية للطيران التي تمنح شهادات الطيران.

وكانت طائرة من نوع “بوينغ 737 ماكس” التابعة للخطوط الجوية الإثيوبية، تقوم برحلة في اتجاه العاصمة الكينية نيروبي، أول أمس الأحد، قبل أن تتحطم بعيد 6 دقائق من إقلاعها من مطار أديس أبابا، ولقي جميع ركابها والبالغ عددهم 157 شخصا مصرعهم.

ويعد هذا الحادث الثاني من نوعه لطائرة “بوينغ 737 ماكس” خلال نحو 5 أشهر، حيث تحطمت طائرة من نفس النوع فوق بحر جافا في أكتوبر الماضي، مما أسفر عن مقتل جميع الأشخاص البالغ عددهم 189 شخصا.

وقد قررت وكالة سلامة الطيران الأوروبية، اليوم الثلاثاء، إغلاق المجال الجوي الأوروبي أمام طائرات بوينغ 737 ماكس 8 و9.

كما قامت العديد من البلدان و أربع شركات طيران عملاقة بتعليق استخدام طائرات بوينغ الأمريكية من طراز 737 ماكس منذ حادثة تحطم الطائرة الإثيوبية، بينها تركيا و النرويج.

كما أعلنت الخطوط الجوية النرويجية، اليوم الثلاثاء، أنها ستوقف مؤقتا رحلات طائراتها من طراز بوينغ 737 ماكس، بعد يومين من تحطم طائرة من هذا الطراز في إثيوبيا، مما أسفر عن مقتل 157 شخصا.

ووفقا لقرار سلطات الطيران المعنية بتعليق عمليات بوينغ 737 ماكس فإن “شركة الطيران النرويجية لن تسير أي رحلات بهذا النوع من الطائرات حتى إشعار آخر”، حسب ما قالته شركة الطيران منخفضة التكلفة “النرويجية”، التي لديها 18 طائرة من هذه النوع.

وقالت الشركة في بيان “نحافظ على حوار وثيق مع سلطات الطيران وبوينغ ونتبع تعليماتهم وتوصياتهم”.

وأشارت النرويجية أيضا إلى أن “جميع الطائرات في الرحلة ستستمر إلى وجهتها أو ستعود إلى قاعدتها”، مضيفة “نعمل حاليا على إعادة تخصيص خيارات أسطولنا مع أنواع أخرى من الطائرات، وفي الحجز على الرحلات الأخرى والجمع بين الرحلات لتقليل الإزعاج بالنسبة لركابنا”.

وقال البيان “نريد أن نعتذر للعملاء عن أي إزعاج، لكن سلامة عملائنا وزملائنا لن تكون عرضة للخطر”.

من جهتها، أعلنت وزارة النقل والبنية التحتية التركية، اليوم الثلاثاء، عن تعليق رحلات طائرات “بوينغ 737″، من طراز “ماكس 8” و”ماكس 9″، بشكل احترازي، حتى إشعار آخر.

وعزت الوزارة، في بيان لها، هذا القرار إلى حادثتي التحطم اللتين تعرضت لهما طائراتان من طراز “بوينغ 737 ماكس 8″ و”بوينغ 737 ماكس 9” خارج البلاد، في غضون شهرين.

وسجلت أن الإدارة العامة للطيران المدني، التابعة للوزارة، تدرس الأسباب المحتملة للحادثين، مؤكدة إيقاف رحلات هذه الطائرات كتدبير احترازي ضمانا للأمن.

وكانت 11 دولة، و4 شركات طيران عملاقة أمرت بتعليق استخدام طائرات بوينغ الأمريكية، (طراز 737 ماكس) منذ حادثة تحطم الطائرة الإثيوبية التي راح ضحيتها 157 شخصا، أول أمس الأحد.

وأعلنت كل من إثيوبيا والصين وإندونيسيا، وشركة طيران جنوب إفريقية، أمس الاثنين، تعليق استخدام الطائرات المذكورة في إطار “ضمان حفظ الأمن”، بعد حادثة الطائرة الإثيوبية.

ولاحقا انضمت فرنسا وبريطانيا وألمانيا وماليزيا وسنغافورة والمكسيك وأستراليا، وسلطنة عمان، وشركات طيران برازيلية وهندية وكورية جنوبية، إلى تلك الدول في تعليق استخدام هذه الطائرات.

وتسببت حادثة الطائرة الإثيوبية في تدهور أسعار أسهم الشركة، إذ فقدت 13 في المئة من قيمتها أمس الإثنين، في أكبر انخفاض في أسعار أسهمها منذ عقدين تقريبا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد