الريف يُكرم الحارس الدولي ‘الهزاز’ و’فوزي لقجع’ بتتويجه أفضل مُسير كروي بأفريقيا

زنقة 20. الدريوش

خصص المجلسين الاقليمي للدريوش و بلدية ميضار بالريف، تكريماً خاصاً للحارس الدولي الراحل ‘الهزاز’، خلال مباراة استعراضية أمس السبت.

المباراة الاستعراضية التي شارك فيها عدد من قدماء لاعبي المنتخب الوطني وقدماء لاعبي اقليم الدريوش، عرفت تكريماً خاصاً لفوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، عقب تتويجه بجائزة أفضل مُسير لكرة القدم بالقارة الإفريقية، تسلمها من يدي رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ‘فيفا’.

وشارك في هذه المباراة، التي نظمتها عمالة إقليم الدريوش، بتنسيق مع جمعية “المرأة إنجازات وقيم” وجمعية “صداقة ورياضة”، وقادها الحكم الدولي السابق محمد بحار، ثلاثة لاعبين من منتخب 1976، المتوج بكأس إفريقيا للأمم بإثيوبيا، وهم كمال السميري (المولودية الوجدية) وعبد الله التازي ورضوان الكزار (المغرب الفاسي).

كما شارك في اللقاء، الذي حضره أفراد عائلة الراحل حميد الهزاز، عبد اللطيف العراقي وأوبيلا (شباب المحمدية) وبوسحابة وشهبون (نهضة بركان) وعزيز الكانة (الوداد البيضاوي) وبياض وأوناجم (المولودية الوجدية) و الروبيو (هلال الناظور) وبوشعيب سحاسح (الفتح الرباطي)، والملاكم عبد الحق عشيق ، حامل برونزية أولمبياد سيول 1988 ، علما بأن الدوليين السابقين خالد الأبيض ونور الدين البويحياوي توليا التأطير التقني للفريق .

ومن بين نجوم المنتخب المغربي السابقين الذين حضروا المباراة حمادي حميدوش وسعيد غاندي.

ويعتبر حميد الهزاز ،الذي فارق الحياة بمدينة فاس يوم 13 يناير 2018 عن عمر يناهز 72 عاما إثر إصابته بنوبة قلبية مفاجئة، من أمهر الحراس في تاريخ الكرة المغربية ، وفاز على الخصوص مع “أسود الأطلس” ، بكأس إفريقيا للأمم سنة 1976 بأديس أبابا، وشارك أيضا في مونديال المكسيك سنة 1970 وفي الألعاب الأولمبية بميونيخ 1972 والألعاب المتوسطية بإزمير 1971 وسبليت 1979 ، وتوج مع المنتخب بذهبية الألعاب العربية بدمشق عام 1976.

وفي هذا الصدد، قالت البطلة العالمية نزهة بدوان ،رئيسة جمعية “المرأة إنجازات وقيم ” ، التي ساهمت مساهمة فعالة في تنظيم هذه المباراة التكريمية لأحد أساطير كرة القدم المغربية ” لقد ساهم المرحوم حميد الهزاز بقسط وافر في الإنجازات التي حققتها الكرة المغربية ونجاحاتها على المستويين القاري والدولي “.

وأضافت بدوان، في تصريح صحفي “حميد الهزاز، كان أحد صانعي الإنجاز الكروي غير المسبوق الذي ظل المغاربة يفتخرون به إلى اليوم ألا وهو التتويج بكأس أمم إفريقيا عام 1976 بإثيوبيا”، خالصة إلى أن ” الهزاز مثلما كان أسدا يزأر في عرين الأسود فقد أبان عن كفاءة ودراية يعز نظيرهما في التسيير الرياضي سواء في مجال كرة القدم أو ألعاب القوى”.

من جهته؛ قال سعيد بن منصور ، رئيس جمعية ” صداقة ورياضة ” في تصريح مماثل، ” لم نتردد لحظة واحدة في إنجاح هذا العرس الكروي وفاء وتكريما لروح أخينا العزيز حميد الهزاز، نائب رئيس الجمعية، الذي أعطى الشيء الكثير للكرة المغربية وكان قمة في الأخلاق والتضحية من أجل العلم الوطني “.

أما رضوان الكزار؛ الذي لعب إلى جوار الهزاز لمدة 23 سنة بالمغرب الفاسي والمنتخب الوطني فقال “حميد الهزاز رمز الوفاء والإخلاص لفريق المغرب الفاسي والمنتخب الوطني، واحد من صناع ملحمة ديرداوا وأديس أبابا “.

وعبر سعيد غاندي، الذي لعب إلى جانب الهزاز في مونديال 1970 بمكسيكو عن تأثره البالغ إزاء هذه الالتفاتة النبيلة اتجاه “أحد رموز كرة القدم الوطنية ، الذي قلما يوجد الزمان بأمثاله في سمو الأخلاق والانضباط والإخلاص والتفاني في الدفاع عن الألوان الوطنية”.

أما أرملة المرحوم، سعيدة ودعني، فقالت بدورها ” أشكر كل من ساهم من بعيد أو قريب في تنظيم هذه المباراة تكريما لروح حميد الهزاز، الحارس الكبير والإنسان الطيب، الذي سيبقى في قلب وذاكرة الجميع”.

وأقيم ،على هامش هذه التظاهرة الكروية ، يوم رياضي في كرة القدم لفائدة الفئات الصغرى بمشاركة حوالي 500 من تلامذة المدارس والجمعيات المحلية، بمبادرة من جمعية ” المرأة ،إنجازات وقيم “.

و تسلمت بيدوان تذكار تكريم ‘لقجع’ البطلة العالمية السابقة في ألعاب القوى ‘نزهة بيدوان’ التي حضرت الحقل الى جانب عدد من المسؤولين الترابيين والجماعيين باقليم الدريوش.

و قدم بهذه المناسبة النائب الثالث لبلدية ميضار ‘محمادي الاسروتي’ تذكاراً باسم جماعة ميضار لرئيس الجامعة الملكية لكرة القدم ‘فوزي لقجع’ ، وتسلمته بالنيابة البطلة العالمية نزهة بدوان، وفي نفس السياق قدم النائب الأول لرئيس المجلس الاقليمي ‘جمال الطاوس’ تذكاراً بإسم المجلس الإقليمي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد