وفاة رضيعة بمراكش .. انفلونزا الخنازير تحصد قتلى جدد و الرعب يعم المغاربة !

زنقة 20 | كمال لمريني | يونس مزيه | محمد المفرك

يعيش العديد من المواطنين المغاربة حالة من الخوف والهلع، بعد إنتشار خبر إصابة أشخاص جدد بفيروس “إنفلونزا الخنازير”، وإعلان عن وزارة الصحة عن تسجيل خمس حالات وفاة.

ودفع هذا الخوف بنشطاء موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، الى مطالبة وزارة الصحة بالتدخل، وشرح الاضرار الناتجة عن الفيروس للمواطنين وتوعيتهم لاتخاذ الاحتياطات اللازمة.

وبالرغم من إعلان وزير الصحة، أناس الدكالي، عن تسجيل خمس حالات وفاة، ب”h1n1″، في صفوف أشخاص في وضعية هشة، فان النشطاء يتخوفون من ارتفاع العدد.

المراكز الاستشفائية الجامعية، في كل من الدار البيضاء، مراكش، فاس ، ووجدة، استقبلت اليوم الجمعة، مجموعة من الأشخاص بينهم أطفال وكبار يشتبه إصابتهم بفيروس “انفلونزا الخنازير”.

وذكرت مصادر مطلعة، أن المركز الاستشفائي الجامعي إبن رشد بالدار البيضاء، 20 طفلا مصابا بإنفلونزا الخنازير، بينهم طفلة حالتها جد متدهورة، بالإضافة الى شخصين بالغين حالتهما موصوفة ب”الخطيرة”، وذلك نتيجة إصابتهم بأمراض مزمنة تضاعفت من تأثير فيروس “h1n1”.

ووفق ما كشفت عنه مصادر موقع rue20.com، فان المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، استقبل أربع حالات جديدة مصابة بفيروس “انفلونزا الخنازير”، يرقدون جميعهم بمستشفى الأم والطفل.

وحسب المصادر ذاتها، فان المصابين بالفيروس تم استقبالهم، أمس الخميس، وان أحد الأطفال تم نقله الى قسم العناية المركزة.

وبدوره، استقبل المركز الاستشفائي الجامعي بوجدة، سيدة، اليوم الجمعة، يشتبه إصابتها بفيروس “h1n1″، في حين كشفت مصادر طبية لموقع rue20.com، عن انه أجريت لها التحاليل اللازمة وتم عزلها في غرفة منفردة بالمستشفى.

وبالرغم من تسجيل الإصابات بالفيروس في صفوف المواطنين فان ادارة المراكز الاستشفائية تتكتم عن الموضوع، وهو الامر الذي يثير الخوف والهلع في صفوف المواطنين جراء انتشار الاخبار التي تتحدث عن إصابة عدد كبير من المواطنين بالفيروس.

مصدر خاص، بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، بالدار البيضاء، كشف عن استقبال المستشفى لـ20 طفل، أصيبوا بفيروس انفلوانزا الخنازير اش 1 ان 1.

ويضيف ذات المصدر، أن حالة واحدة استدعت وضعه في العناية المركزة، في حين أكد مدير المستشفى الجامعي، أن المستشفى استقبل، شخصين بالغين أصيبوا بذات الفيروس، وصفت حالتهم بالخطيرة، بسبب اصابتهم بأمراض مزمنة.

كما، أشار ذات المصدر، أن عددا من الأطفال الذين استقبلهم، غادروا المستشفى، فيما زال بعضهم يتلقى العلاجات الضرورية، بقسم الانعاش.

و في مراكش تم تسجيل وفاة رضيعة ، فيما تم إحالة ثلاث حالات أخريات على جناح الاطفال بمستشفى الأم والطفل بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس وسط تكتم شديد عن الفيروس المعدي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد