المغرب يتفوق على أمريكا وأوربا. سيارات الدولة تستنزف 95 مليار سنوياً

زنقة 20. الرباط

في تقرير جديد، صادر عن الشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجيستيكية التابعة لوزارة النقل والتجهيز، كشفت الأرقام الرسمية عن استنزاف كبير للمال العام من طرف سيارات الخِدمة يصل الى 95 مليار سنتيم سنوياً.

وحسب ما نقلته ‘الأسبوع’ فان مجموع تأمين سيارات الدولة لدى هذه الشركة، بلغ سنة 2018، أزيد من 6 ملايير سنتيم.

وأضاف التقرير الرسمي ذاته، حسب ذات المصدر أن مجموع تأمين سيارات المؤسسات العمومية والجماعات الترابية برسم نفس السنة، بلغ حوالي 4.5 ملايير سنتيم، وبذلك، تكون سيارات الدولة والجماعات قد كلفت خزينة الدولة حوالي 11 مليار سنتيم، دون الحديث عن مصاريف أخرى لأسطول سيارات الدولة، منها حوالي 54 مليار سنتيم لشراء الكازوال والزيوت، و30 مليار سنتيم كمصاريف للصيانة والإصلاح لهذا الأسطول، الذي يعد الأضخم في العالم رغم فقر الدولة والميزانية العامة للبلاد.

وتضيف الأسبوعية، أن أسطول سيارات الدولة بالمغرب، يقارب حوالي 115 ألف سيارة، متقدما على العديد من الدول، بما فيها الدول الغنية والمتقدمة والعظمى كالولايات المتحدة الأمريكية ب72 ألف سيارة، واليابان بحوالي 3400 سيارة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد