برلماني : 90 % من ساكنة درعة تافيلالت تشرب مياه الصرف الصحي !

0

زنقة 20 | الرباط

فجر المستشار البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار “لحسن ادعي” ، أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين فضيحةً مدوية حينما قال أن 90 في المائة من سكان جهة درعة تافيلالت يشربون المياه العادمة.

المستشار البرلماني في سؤال موجه لوزير وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء عبد القادر اعمارة، حذر من ندرة المياه في عدد من المناطق، وما قد يترتب عنها من مشاكل بيئية وصحية.

ذات المستشار اعتبر أن المغرب استطاع عبر سياسة بناء السدود، تدبير جزء كبير من موارده السطحية، وسقي مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية، إلا أن توفير الأمن المائي للمغاربة أصبح يواجه عدة مشاكل بيئية، مما يحول دون تزويد مجموعة من المناطق القروية بالماء الصالح للشرب، على حد تعبيره.

و أشار “أدعي” إلى الخصاص الكبير الذي تعرفه بعض جهات المملكة كتطوان، وجهة درعة تافيلالت، وجهة الشرق، وجهة سوس ماسة من الماء الشروب، خصوصا في فترة الذروة.

وحذر من التراخي في مواصلة إنجاز هذه المشاريع، معتبرا أن انعكاساته ستكون سلبية أمام التذبذب الذي تعرفه المؤشرات المناخية، وضياع المليارات من الأمتار المكعبة من مياه الأمطار.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد