أحزاب موريتانية تراسل الخارجية المغربية و تعتبر منع المعارض بوعماتو من دخول المملكة تدخل في الشؤون الداخلية !

زنقة 20 . علي التومي

بعث قادة عدد من الأحزاب المنضوية تحت لواء المعارضة في موريتانيا رسالة مفتوحة إلى حميد شبار، سفير المملكة المغربية في نواكشوط، يعلقون فيها على قرار الخارجية المغربية منع رجل الأعمال المعارض محمد ولد بوعماتو من دخول أراضيها.

و جاء في الرسالة انهم يلتسمون من الخارجية المغربية التثبت من المعلومات المتعلقة بقضية بوعماتو، “التي هي في جوهرها شأن داخلي موريتاني” ، وفق ما جاء في الرسالة التي وجهوها للخارجية المغربية.

و قالت احزاب المعارضة و فعاليات المجتمع المدني و شخصيات مستقلة في رسالتها أن : ” السيد محمد ولد بوعماتو عضو في المعارضة الديمقراطية الموريتانية، وقد ظلت مواقفه ضد النظام الموريتاني القائم في حدود ما يضمنه الدستور والقوانين لكل المعارضين الديمقراطيين”.

واضافت :” ولا يخفى عليكم كذلك أن الحكومة الموريتانية تصر على ملاحقته ومضايقته لدى كل الهيئات الدولية، ولدى كل الدول الصديقة والشقيقة”.

و اعتبرت أن “المعارضون الموريتانيون يتعرضون دائما للتشويه والتلفيق من طرف النظام. وفي هذا الإطار أخذنا علما بالبيان الذي أصدرته بشأنه وزارة الشؤون الخارجية والتعاون في المملكة المغربية الشقيقة”.

وعبرت ذات الاحزاب عن تفاجئها “بمحتوى هذا البيان لما نعرفه لدى المعني من تقدير واحترام لقوانين ونظم المملكة التي اختارها كدار لهجرته واعتبرها وطنا ثانيا عندما ضاق به المقام في بلده”.

وقالت الاحزاب الموريتانية المعارضة أنها تستغرب” أن ينسب إليه تصرف يتعلق بالتزوير، أحرى تزوير وثائق مغربية، الأمر الذي تبرأ هو نفسه منه على لسان محاميه”.

والتمست من الخارجية المغربية “أخذ هذه المعطيات في الحسبان، والتثبت من المعلومات المتعلقة بهذه القضية، التي هي في جوهرها شأن داخلي موريتاني، طبقا لما عهدناه في المملكة المغربية الشقيقة من حرص على العلاقات الأخوية الراسخة بين الشعبين الشقيقين الموريتاني والمغربي”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد