اليهود المغاربة عبر العالم يعلنون أنفسهم من مراكش سفراء للمملكة لنشر التسامح وقيم التعايش

زنقة 20. مراكش

أكد سيمون السرفاتي، أستاذ السياسة الخارجية الأمريكية في جامعة دومنيون في نورفولك بولاية فرجينيا، أمس الخميس في مراكش، على الدور الرئيسي الذي يمكن للمملكة المغربية أن تضطلع به في المقاربة الجيو-سياسية العالمية الجديدة، كبلد +صاعد+ و+ذي مصداقية+ و+كامل+”.

وأبرز السرفاتي، خلال تنشيطه لندوة تحت عنوان “المغرب في العالم .. التحديات والآفاق”، المنظمة في إطار لقاء حول موضوع “اليهود المغارب .. من أجل مغربة متقاسمة”، المكانة المتميزة التي يحظى بها المغرب، البلد الجنوبي المرتبط بشكل كبير بالمحيط الأطلسي، في عالم يعيش حركية كبيرة”.

وسلط السرفاتي، بالمناسبة، الضوء على المؤهلات العديدة التي تزخر بها المملكة والتي بفضل إمكاناتها الهائلة تبقى البلد “الأكثر عالمية” و”الأكثر اكتمالا” على مستوى جميع البلدان الصاعدة.

واعتبر أن المغرب يتوفر على جميع الإمكانات ليعمل كفاعل في تشكيل هذا العالم الجديد، ويحظى باهتمام القوى العالمية الكبرى.

وقال “إن المغرب يتمتع بقدرة على الوصول إلى أوروبا وإفريقيا وأمريكا وبلدان العالم العربي والإسلامي”، مضيفا أن “البعد الخاص والفريد للمغرب يكمن في كونه بلد إمكاناته وقوته كاملة : فهي لا تقتصر على مورد نفطي أو سوق تجاري محدد “.

وأوضح السرفاتي أن مؤهلات أخرى لا محيد عنها للمغرب، وموقعه الجغرافي وديمغرافيته تشكل أساس “دينامية” اقتصادية، قبل أن يبرز أيضا ميزة رئيسية أخرى تتمثل في “المصداقية” التي ترجع إلى “طبيعة سمعته على مستوى عدد من البلدان حول العالم بالنظر لتاريخه واستقراره”.

وأشار إلى أنه لكل هذه الأسباب ولغناه الثقافي والتاريخي الذي يعود إلى آلاف السنين وتعدديته اللغوية، يتمتع المغرب “بالاستدامة” التي “لا تتوفر في البلدان الصاعدة الأخرى”.

وفي نظره، فإن المغرب بلد يمكنه أن “يلعب دورا ناجحا للغاية من خلال الدبلوماسية التي تتزايد فعاليتها منذ 20 سنة”، مشيرا على سبيل المثال ل”النجاح الكبير” للعمل الدبلوماسي المغربي في إفريقيا.

وأكد أنه في سياق عالمي متغير باستمرار، فإن المغرب لديه ثلاثة أدوار رئيسية ليلعبها وهي : “دور معتدل”، “دور أمني” و”دور موحد”.

وارتباطا بموضوع لقاء مراكش، قال “إن المغربة التي نتشاركها تتحد مع الماضي. لقد كان هذا المغرب أول عالم لنا قبل أن نشكل شكلا آخر في مكان آخر، ليس بنية أن نصبح شخصا آخر، بل شخصا إضافيا”.

وبعد أن قدم تشخيصا للوضع الجيو-سياسي العالمي، خلص السرفاتي إلى أن “الأحادية لا تجدي .. فحصرك في مواطنة ضيقة هي أن تقول لا للتنمية”، وأن “القوة العسكرية لم تعد تتمتع بفاعلية الماضي، لأنها تسمح بتسويق الحروب ولكن ليس لإنهائها”.

وقال إنه “لم يعد بوسعنا أيضا أن نحيد جوهر العالم الذي يحيط بنا إلى بعد واحد حيث أن كل القضايا تجتمع ببعضها : فالمشكلة التي يتم تجاهلها اليوم ستظهر غدا، وفي النهاية ليس هناك حل سهل نظرا لأنه لا يوجد أحد يمكن يحدد في إعلان واحد ما يلزم لحل مشكلة أو أخرى”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد