بنسعيد: معرض الكتاب أصبح له مكانة دولية مرموقة و نسخة 2024 ستدافع عن التراث المادي واللامادي للمملكة المغربية

زنقة 20 ا الرباط

أكد المهدي بنسعيد، وزير الثقافة والشباب والتواصل، أن المعرض الدولي للنشر والكتاب المنظم هذه السنة في نسخته الـ29  سيكون فرصة للدفاع عن التراث المادي واللامادي للمملكة المغربية.

و قال الوزير بنسعيد في تصريح لموقع Rue20، في الندوة الصحفية التي عقدها اليوم الجمعة، بمقر المكتب الوطنية بالرباط، لتسليط الضوء على هذه الدورة بحضور مدير مكتب الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) لمنطقة المغرب العربي إيريك فالت، أن “المعرض سيعرف مشاركة 743 عارضا يمثلون 48 بلدا سيمكن من تبادل الثقافات بين هذه البلدان والتعريف أكثر بالتراث المادي واللامادي للمغرب من خلال الأنشطة التي سيعرفها المعرض عبر الندوات واللقاءات”.

وأضاف أنه “لتقوية القراءة والكتاب في المملكة المغربية لابد أن يكون هناك مقاربة تواصلية خاصة بالكتُاب والكِتاب من بينها المعرض الدولي للنشر والكتاب”، مشيرا إلى أن “الوزارة تعمل على تقوية المعرض سنة بعد سنة من خلال توفير كم كبير من الإمكانيات بشراكة مع جميع المتدخلين”.

وأكد أن ” الوزارة خصصت 40 مليون الدرهم للدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب المزمع تنظيمه من 10 إلى 19 ماي 2024 بالرباط”.

وأشار المسؤول الحكومي أن “ضيف شرف هذه السنة هي مؤسسة “اليونيسكو” نظرا للشراكات التي تجمعها مع المغرب في جميع المجالات من بينها مجال الثقافة وقبولها بهذا الأمر يبين الدور الذي يلعبه المغرب مع هذه المؤسسة في جميع المجالات”.

وأكد بنسعيد أن “المغرب تلقى أزيد من 900 طلب واضطرننا إلى قبول 743 طلب نظرا للإمكانت المتوفرة”، مشددا على أن “هذا الكم الهائل من الطلبات يؤكد أن المعرض له مكانة دولية ويعرف إقبال نظرا للمشاركة النوعية للعرضين من مختلف القارات الخمس”.

وتابع أن “هذه السنة تم الإهتمام بالكتب الموجهة للأطفال لتربية النشائة وتشجيعها على القراء في إطار التحدي الذي يعرفه العام على مستوى الرقمنة” مضيفا أن “الوزارة تعمل على تنزيل إتفاقية مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لتقريب الكتاب للتلاميذ”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد