‘الحِيطي’ تقود ‘ثورة’ خفض الانبعاثات الغازية بالمغرب التي يتصدرها أفريقياً

0

زنقة 20 . الرباط

بعد إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن خطة لمواجهة التلوث، صنفت المجلة الأمريكية “فورين بوليسي” المغرب ضمن أكثر الدول الإفريقية اطلاقا للغازات الملوثة.

وجاء تصنيف المجلة للمملكة بناء على دراسة أكدت أن المغرب من أكثر الدول تلويثا للهواء على الصعيد الإفريقي، ويوجد ضمن الدول الأكثر استيرادا للمواد الطاقية، علاوة على توجهه نحو بناء مصانع لتوليد الطاقة الكهربائية انطلاقا من الفحم.

وأورد المصدر ذاته أن المملكة اصدرت 11,58652 طنا متريا من غاز ثاني أوكسيد الكربون عام 2012، وهو ما يتجاوز بكثير ما أصدرته كل من الجزائر (1,09814)، ومصر (3,40729 مليون طن متري).

من جهة أخرى، تقود “حكيمة الحيطي” الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن المكلفة بالبيئة، “ثورة” هادئة” في مجال البيئة و تخفيض نسبة الانبعاثات الغازية بالمملكة، عبر برامج “ثورية” فيما يخص اعادة تأهيل المطارح العمومية وفرض اجراءات صارمة على كبريات الشركات الملوثة بقوانين جديدة، ترمي للمحافطة على الساحل والجبال والمناطق الرطبة.

وكانت “الحيطي” قد أعلنت عزم المغرب خفض الانبعاثات الغازية التي تصدر بنسبة 27 في المائة، مؤكدة أن المغرب بإمكانه الوصول إلى هذه النتيجة عن طريق “نموذجه التنموي المستدام”، الذي شرع في تطبيقه، معتبرة أن المغرب أضحى نموذجا في ما يتعلق بالسياسات المناخية، واستدلت على ذلك بكون البلد يحتل الرتبة العاشرة عالميا في ما يتعلق بهذه السياسات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد