جمعية حقوقية تستنكر معاناة الحجاج المغاربة وتطالب بمحاسبة وزير الأوقاف وعزله

زنقة20- كمال لمريني

عبر المنتدى الوطني لحقوق الانسان، عن استنكاره لظروف عيش الحجاج المغاربة بالأماكن المقدسة، وذلك على خلفيات ما وثقته عدسات هواتف بعض الحجاج من تهميش ومعاناة عانى معها الحجاح المغاربة الأمرين.

وذكر المنتدى في بلاغ حصل موقع rue20.com، على نسخة منه، انه على إثر” فيديوهات العار”، التي أثثت المواقع الإجتماعية، وكذا صفحات العالم الأزرق، والتي توثق بالصوت والصورة لمعاناة الحجاج المغربية بالأماكن المقدسة؛ والتصريحات الواردة بها، الممزوجة بالدموع والشعور بالذل والمهانة، لحجاجنا الميامين.

وقال المنتدى، من الخزي والعار، أن يترك الحجاج المغاربة، في غياب لأعضاء البعثة المرافقة، عرضة للضياع والتيه والتشرد، خاصة المسنين والعجزة والمرضى، ومن الذل والعار كذلك، أن يفترش حجاجنا أشرطة نجسة وقذرة بالمراحيض، ووسط أكوام من الأوساخ والأزبال.

وطالب المنتدى بـ”رفع الضرر المعنوي والنفسي الذي لحق بالحجاج المغاربة، موضوع الفيديوهات المذكورة والذي يعتبر مسا خطيرا بكرامة الإنسان.

وعبر المنتدى الوطني لحقوق الإنسان، عن إستنكاره بشدة كل الإهانات والتصرفات الحاطة بكرامة وإنسانية حجاجنا الميامين خاصة، والماسة بكرامة الإنسان بصفة عامة.

وحمل المسؤولية كاملة، بخصوص كل ما تعرض له الحجاج المغاربة من معاناة سواء على مستوى التواصل، أو النقل، أو المأكل والمشرب، أو المسكن والإقامة خاصة بعرفات، بشكل مباشر لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في شخص الوزير أحمد التوفيق.

وشدد على ضرورة إجراء تحقيق فوري ونزيه ومحاييد، بهدف تحديد المسؤوليات المباشرة وغير المباشرة، مع تقديم المقصرين أمام المجالس الإدارية، والمحاكم المختصة للمملكة، في إطار التفعيل السليم لمبدئ ” ربط المسؤولية بالمحاسبة”، مع ضرورة التقيُّد بأخلاقيات المحاكمة العادلة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد