قراءة في صحف الجمعة 03 أبريل

0

زنقة 20

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* أخبار اليوم المغربية.:

– المغرب ينتصر على “كاف” ومحكمة التحكيم الرياضية الدولية (طاس) تلغي عقوبات حياتو ضد الكرة المغربية.. فقد كسب المغرب دعواه المرفوعة ضد “كاف” لدى محكمة التحكيم الرياضي، والقاضية بإلغاء العقوبات الصادرة في حقه، بحرمانه من المشاركة في نسختي 2017 و2019 ل”الكان” وتغريمه حوالي 10 ملايير سنتيم، إذ قضت “طاس”، أمس الخميس، ببطلان العقوبات الرياضية للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم في حق المنتخب الوطني الأول، مبقية على مبلغ 50 ألف دولار غرامة (حوالي 40 مليون سنتيم). ويحق للمغرب، بعد هذا القرار غير القابل للطعن، أن يشارك يوم ثامن أبريل الجاري في قرعة التصفيات الإفريقية ل”الكان” المقبل.

– صعوبات تعترض إنجاز مشروع تراموي طنجة.. فقد تبين لشركة “فالسوم” الفرنسية، بعد دراسة مستفيضة لبعض المحاور الطرقية المهمة، أن بعض الشوارع التي تربط وسط المدينة بأحياء أخرى هي عبارة عن منحدرات وعقبات ومسالك طرقية ضيقة يصعب معها وضع البنية التحتية لمشروع التراموي. عمدة مدينة طنجة فؤاد العماري قلل من أهمية هذا الموضوع، وقال إن الشركة قادرة على إيجاد حلول لهذه الإشكاليات، موضحا أن إنجاز الدراسة سيمكن من تحديد كلفة المشروع وتركيبته التقنية والمالية.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– صحيفة (لاريبوبليكا) الإيطالية كتبت أنه في الوقت الذي يبحث فيه البرلمان الأوروبي عن “مزيد من التوضيحات” حول قضية تحويل المساعدات الإنسانية الدولية المقدمة لساكنة مخيمات تندوف بالجنوب الجزائري، يتزايد عدد حالات تجنيد أطفال صحراويين في صفوف جماعات إرهابية منها “بوكو حرام” و”الدولة الإسلامية”. الصحيفة ذكرت، على الخصوص، بتقرير المكتب الأوروبي لمكافحة الغش الذي كشف عن تحويل، منذ سنوات وعلى نطاق واسع وبشكل جد منظم، للمساعدات الإنسانية المخصصة للمحتجزين بمخيمات تندوف.

– في اللقاء الدراسي الذي نظمه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، أمس الخميس، حول موضوع “الإجهاض.. قضية مجتمع”: إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، أكد على ضرورة تأسيس مرصد خاص بتتبع مؤشرات الإجهاض السري، مشيرا إلى أن غياب هذا المرصد يؤدي إلى غياب معطيات دقيقة عن الظاهرة.. وأضاف أن الإجهاض السري يشكل خطرا على صحة المرأة لأنه يتم وفق شروط غير سليمة وغير صحية وتؤدي إلى إعاقات مستديمة.

* الحركة.:

– امحند العنصر، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، يؤكد على دور المهندس في ربح معركة التأهيل والبناء والإسهام في بلورة رؤية جماعية مشتركة تروم تحقيق التوجهات الاستراتيجية، ومنها تعمير استشرافي واستباقي يعمل على تقوية القدرات التنافسية للمجالات ويساهم في إعادة التوازن للشبكة الحضرية والتقليص من الفوارق المجالية. جاء ذلك خلال لقاء جمعه بطلبة الجامعة الدولية بالرباط، أول أمس الأربعاء.

– فرقة مكافحة الجريمة المنظمة بالمكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني تمكنت من إيقاف تاجر أقراص مخدرة بالجملة من ذوي السوابق القضائية، وحجز ما مجموعه 20 ألفا و800 قرص مهلوس من نوع (ريفوتريل)، كان يخزنها بمنزل في حي مولاي رشيد بالدار البيضاء، استعدادا لترويجها. بلاغ لوزارة الداخلية ذكر أن هذه العملية، التي تندرج في إطار الأبحاث والتحريات لمكافحة ظاهرة ترويج المؤثرات العقلية …، تأتي بعد استغلال جيد لمعلومات دقيقة وتتبع ومراقبة حثيثة. وأضاف أن عملية الإيقاف والتفتيش تمت بعد إشعار النيابة العامة المختصة، التي يجري البحث تحت إشرافها وتسييرها.

* المساء.:

– جطو “ينشر غسيل” المؤسسات العمومية والأحزاب والجمعيات. فقد وضع المجلس الأعلى للحسابات، من جديد، يده على سلسلة من الاختلالات التي تطبع تسيير عدد من المرافق والمؤسسات العمومية وشبه العمومية، إضافة إلى طريقة صرف المال العام، من خلال التقرير السنوي لسنة 2013. التقرير كشف بالملموس أن مسار الشفافية والحكامة والتدبير الجيد ما زال طويلا أمام المغرب، بالنظر إلى حجم الخروقات والاختلالات التي سجلت في العديد من المؤسسات والجماعات الترابية والأحزاب السياسية وجمعيات المجتمع المدني.

– تعليق العمل بالبطاقات الهاتفية مجهولة الهوية ينتظر تدقيقا نهائيا.. فقد قال مصدر من الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات إنه تبعا لقرارات الوكالة بشأن البطاقات الهاتفية مجهولة الهوية، ستعمد الوكالة في الأسابيع المقبلة إلى إطلاق عملية تدقيق واسعة لنظام تدبير مشتركي الهاتف لدى الفاعلين في القطاع، من أجل تحديد مآل القرارات التي تم اتخاذها بهذا الشأن وحصيلة العملية التي تستهدف إنهاء لا قانونية البطاقات الهاتفية التي يستعملها زبناء هذه الشركات.

* العلم.:

– حجم الدين الخارجي العمومي للمغرب بلغ 277,7 مليار درهم متم سنة 2014، مقابل 234,7 مليار درهم متم سنة 2013، بارتفاع قدره 18,3 في المئة، حسب مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية. عمر الكتاني، الخبير الدولي في الاقتصاد والمالية الإسلامية، قال، في تصريح للجريدة، إن الرقم ” رمز لوضعية بنيوية خطيرة وتراكمية في مالية المغرب”.

– في بيان لمنظمة المرأة الاستقلالية: تطلع إلى وضع حد للإجهاض السري وتمكين المرأة سياسيا. البيان أوضح تطلع المنظمة إلى تمكن المغرب من التوصل إلى قانون يضع حدا لظاهرة الإجهاض السري “التي وصلت حدا مقلقا أصبح يهدد حياة العديد من بناتنا ونسائنا”. كما ذكر بمواقف المنظمة بشأن ضرورة الالتزام بالمساواة والمناصفة أثناء صياغة القوانين التي ستنظم الاستحقاقات الجماعية المقبلة.

* الأحداث المغربية.:

– التوفيق ويسف يحثان العلماء على الانخراط في مواجهة التطرف. وزير الأوقاف: السلفيون يصادرون “السلفية” بحثا عن زعامة دينية ودنيوية.. “الواجب” و”المسؤولية” و”الأمانة”، ثلاث كلمات تواترت على لساني وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق والكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى محمد يسف وتوافقا حولها ليهيبا بجموع العلماء المغاربة إلى تحمل مسؤولياتهم العلمية والفقهية للإفتاء من منظور “الحكمة” و”التبصر” و”الدين” في كافة الإشكالات المطروحة على المغاربة سواء كانت ذات طبيعة دينية أو اجتماعيةº وذلك في افتتاحهما للندوة العلمية التي نظمها أمس المجلس العلمي الأعلى بالرباط حول موضوع “السلفية: تحقيق المفهوم وبيان المضمون”.

– وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يتبنى مقترحات الوزيرة بسيمة الحقاوي في إعلان “الحرب” على التحرش الجنسي. مشروع القانون الجنائي، الذي طالما انتظرته الجمعيات النسائية، خصوصا بعد تزايد وتيرة العنف الذي تروح ضحيته النساء، استجاب لجزء من مطالب الحركة النسائية حسب الفاعلة الجمعوية خديجة الرباح فيما يتعلق بالتصدي للتحرش الجنسي، إلا أنه “حافظ على العقوبات نفسها التي تبناها مشروع قانون محاربة العنف ضد النساء” الذي حال دون تجاوزه عتبة المجلس الحكومي لعدم حصول توافق حوله بين مكونات الائتلاف الحكومي.

* الصباح.:

– المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أنهى، صباح أمس، أبحاثه مع 13 متهما ضمن خلية “أحفاد يوسف بن تاشفين”، بإحالتهم على الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالرباط، المكلفة بقضايا الإرهاب. وعلمت الجريدة أن الخلية ” كانت تخطط لاغتيال إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، والناشط الأمازيغي أحمد عصيد، والشاعرة الأمازيغية مليكة مزان” وذلك عبر وسائل مختلفة من قبيل مسدسات كاتمة للصوت، إضافة إلى تفخيخ سيارات المستهدفين بوضع مواد متفجرة في هيكلها، والتسميم، بحيث تم ضبط بحوزة المتهمين مواد سامة وقاتلة بمجرد اللمس، كانوا يعتزمون طلاءها في مقابض أبواب المستهدفين. كما كانت تخطط أيضا لاغتيال عسكريين وسياح أجانب من فرنسا وإسبانيا بالفضاءات العمومية بأكادير ومراكش وتيزنيت.

– نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، هاجم طريقة اشتغال حكومة ابن كيران في مجال تنزيل البرنامج الحكوميº داعيا، في تصريحات للصحافة، الحكومة إلى إعادة النظر في طريقة تصور السياسات العمومية وتنفيذها. بركة أوضح أن المجلس يشتغل في هذا الاتجاه وذلك بالتنسيق مع بنك المغرب.

– المركزيات النقابية الثلاث عقدت، أمس، اجتماعا لدراسة نتائج الحوار الاجتماعي واتخاذ القرارات للرد على التعامل الحكومي “اللامسؤول” معها، والمتمثل في ” الإخلال بالالتزامات السابقة، وغياب الإرادة السياسية الحقيقية في الارتقاء بالحوار الاجتماعي”. النقابات تتجه إلى التصعيد، حسب مصادر مقربة منها، مؤكدة أن بوادر الانسحاب من الحوار واضحة، لاسيما أن الحكومة لم تحرك ساكنا، رغم توصلها بمطالب المركزيات النقابية.

* العاصمة بوست.:

– التطور العمراني في سلا وتمارة والقنيطرة والصخيرات اتسم بالعشوائية.. حيث كشف تقرير صادر عن المجلس الأعلى للحسابات أن التطور العمراني داخل هذه المدن اتسم ب”العشوائية”، حيث أعطيت تراخيص متتالية (بالمدن التي تحيط بالرباط) لإحداث تجزئات وانتشار دور الصفيح وموجة من البناءات العشوائية التي شيدت في تسعينيات القرن الماضي، ونتيجة لذلك تأثرت تصاميم التهيئة التي اعتمدت في الفترة الموالية بهذه الوضعية، الأمر الذي جعل من الصعب الحصول على بنية طرقية منتظمة ومترابطة.

– محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط قضت بتأييد الحكم الابتدائي الصادر في حق شركة “الرباط باركينغ” والقاضي بعدم مشروعية تثبيت السيارات المتوقفة بشوارع العاصمة باستعمال (الصابو) واستخلاص الرسوم عن ذلك. مصدر قضائي أوضح أن الحكم المستأنف يعد قرارا نهائيا على عدم مشروعية عقل السيارات، وهذه ضمانة إضافية لفائدة المرتفقين.

* رسالة الأمة.:

– المجلس الأعلى للحسابات يصدر تقريره برسم سنة 2013 بعد التدقيق والبت فيما يناهز 972 مهمة حساباتية همت جماعات ترابية ومؤسسات عمومية. وبخصوص قطاع الصحة، رصد التقرير اختلالات بالجملة، وعدم مأسسة الخريطة الصحية، وغياب نظرة شمولية لعمليات تهيئة المؤسسات التابعة لها.

– الحركة النسائية تنتقد مشروع قانون التحرش الجنسي، الصادر أول أمس الأربعاء، بسبب اقتصاره على الجانب الزجري دون الاهتمام بالجوانب النفسية والاقتصادية والاجتماعيةº مطالبة الحكومة بسن قانون شامل لمحاربة العنف ضد المرأة بكل تجلياته صونا لحقوق النساء وكرامتهن.

* الصحراء المغربية.:

– مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون الانتخابات وتاريخ انتخاب أعضاء الغرف المهنية.. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن التحضير للاستحقاقات يسير بشكل عادي في إطار مقاربة تشاركية مع الأحزاب.

– تفكيك شبكة متخصصة في سرقة السيارات بالدار البيضاء.. حيث اعتقلت فرقة الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأمنية الحي الحسني بالدار البيضاء مبحوثا عنه على الصعيد الوطني كان يشكل رفقة خمسة أشخاص عصابة متخصصة في سرقة السيارات واستعمالها في تنفيذ سرقات بالعنف. وكانت عناصر أمن الحي الحسني قدمت، في وقت سابق، خمسة أشخاص إلى العدالة بتهم تتعلق على الخصوص بتكوين عصابة إجرامية متخصصة في سرقة السيارات، والاختطاف والاحتجاز وتعدد السرقات تحت التهديد بالسلاح الأبيض.

* التجديد.:

– (الطاس) تنتصر للمغرب ضد (الكاف).. فقد قضت محكمة التحكيم الرياضية الدولية، أمس الخميس، ببطلان قرارات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) القاضية بحرمان المغرب من المشاركة في النسختين المقبلتين من منافسات كأس إفريقيا للأمم، باستثناء العقوبة المالية التي قضت المحكمة بتخفيضها إلى 50 ألف دولار.

– قافلة “المصباح” ترصد اختلالات سوء التدبير الجماعي.. حيث وقفت القافلة، التي نظمها فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب في الفترة ما بين 27 و29 مارس، على استمرار معاناة العالم القروي من ضعف البنيات والتجهيزات معتبرة أنه في عمومه ناتج عن تراكم اللاعدالة المجالية لسنوات خلت، وعن قصور برامج المجالس المنتخبة عن الاستجابة للحاجيات الحقيقية.

* المنعطف.:

– قناة العيون حققت من جديد سبقا صحفيا عبر اختراقها لأسواق تهريب المساعدات الغذائية الموجهة للمحتجزين في مخيمات تندوف جنوب الجزائر. تحقيق صحفي مدته 27 دقيقة أماط اللثام عن مافيا التهريب وسلسلة العمليات التي تلي تسلم المساعدات الغذائية انطلاقا من الموانئ الجزائرية – والقادمة من الجهات المانحة – حتى لحظة وصولها إلى أسواق الدول المجاورة.

– في بلاغ للأمانة العامة لحزب جبهة القوى الديمقراطية: الحزب ينبه إلى ما تتطلبه المرحلة من مسؤولية ونضج سياسيين قادرين على رفع تحدي الاستكمال العضوي الديمقراطي لمضامين الدستور، بما يضمن احترام المقاربة التشاركية في إقرار القوانين الانتخابية تعزيزا لمسار البناء الديمقراطي والمؤسساتي الوطني.

* بيان اليوم.:

– المغرب استجاب لأغلب طلبات الإقامة للمهاجرين غير الشرعيين.. حيث كشف أنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أن عملية تسوية الوضعية الإدارية للأجانب المقيمين بشكل غير شرعي بالمغرب، مكنت من المعالجة الإيجابية أو الاستجابة لأغلب الطلبات، عدد مهم منهم مهاجرون ينحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، وذلك في كلمة ألقاها في افتتاح أشغال المنتدى السنوي للهجرة الذي نظم بالرباط.

– 11 قتيلا وأزيد من 1200 مصابا في مدن المغرب جراء حوادث السير خلال الأسبوع الممتد من 23 إلى 29 مارس . بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني عزا الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، بالخصوص ، إلى عدم التحكم وعدم انتباه الراجلين والسرعة المفرطة وعدم احترام حق الأسبقية وعدم انتباه السائقين.

* ليبراسيون.:

– إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، يقول إن على الحكومة أن تظهر الجدية لتنظيم الانتخابات، مؤكدا أنه بقي ما يكفي من الوقت لتنظيم الانتخابات وفق الأجندة المحددة، “بشرط أن تظهر الحكومة الجدية اللازمة”. كما أكد أن أحزاب المعارضة تحرص على أن تقام الانتخابات المقبلة في تواريخها المحددة من طرف الحكومة.

* لوبنيون.:

– مشروع قانون جنائي جديد: الإبقاء على عقوبة الإعدام وتجريم التحرش. مشروع النص القانوني تضمن 288 فصلا تم تعديله و130 فصلا جديدا، وحصر الجرائم التي يعاقب عليها بالإعدام في 11 بدل 31 في النص القانوني الحالي. كما أقر عقوبة حبسية على التحرش الجنسي تتراوح بين سنة وثلاث سنوات وغرامة مالية تتراوح بين 5000 درهم و50 ألف درهم.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– وضع (الصابو) غير قانوني.. فقد قضت محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط بتأييد الحكم الابتدائي الصادر في حق شركة “الرباط باركينغ”، والقاضي بعدم مشروعية تثبيت السيارات المتوقفة في أزقة وشوارع العاصمة باستعمال الفخ (الصابو)، واستخلاص الرسوم عن ذلك.

* أوجوردوي لوماروك.:

– بنك المغرب: تنبيه بخصوص النصب على شبكة الأنترنت. فبعد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، جاء دور البنك المركزي لإطلاق تحذير بخصوص استخدام أشخاص لموقعه الإلكتروني لأغراض دنيئة، بعدما رصد مسؤولو البنك محاولات نصب في هذا الإطار.

* البيان.:

– وزير الصحة، الحسين الوردي، أشرف على عملية توزيع 138 سيارة إسعاف لفائدة عدد من الأقاليم والجهات، بتكلفة بلغت أزيد من 86 مليون درهم، وذلك صباح أمس الخميس بمقر حظيرة السيارات بالرباط. بلاغ للوزارة أوضح أن الأمر يتعلق بسيارات إسعاف عالية الجودة والمجهزة بأحدث التجهيزات البيوطبية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد