شركة الطرق السيارة تُكرس التهميش وتستثني محور الرباط-فاس-وجدة من إحداث مراكز الإنقاذ للمواطنين

زنقة 20. الرباط

تم التوقيع أمس الخميس بمكناس، على اتفاقية شراكة بين الشركة الوطنية للطرق السيارة والمديرية العامة للوقاية المدنية، من أجل بناء وتجهيز وتشغيل وصيانة 11 مركزا للإنقاذ ذات ا ولوية على شبكة الطرق السيارة الوطنية.

وقع الاتفاقية وزير التجهيز، والنقل، واللوجستيك والماء، عبد القادر عمارة، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، ومفتش الوقاية المدنية، الجنرال دوبريغاد عبد الرزاق بوسيف، والمدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة، السيد أنور بنعزوز.

وبدا واضحاً استثناء المحور الطرقي الرباط-مكتاس-فاس-تازة-وحدة من إحداث هذه المراكز لانقاذ المواطنين من مستعملي الطريق السيار في رسالة واضحة لتكريس التهميش من طرف الشركة.

وتنص هذه الاتفاقية، التي تهدف إلى تحسين مدة تدخل الوقاية المدنية على شبكة الطرق السيارة الوطنية، على بناء وتجهيز وتشغيل وصيانة 11 مركزا للإنقاذ ذات ا ولوية، وكذا اقتناء 13 سيارة ا سعاف، و13 سيارة للإنقاذ والنجدة ومعداتها.

وسترفع الاتفاقية، التي يسري مفعولها لمدة سنة قابلة للتجديد، عدد مراكز الإنقاذ المتوفرة على شبكة الطرق السيارة ا لى 16 ا ي ما يعادل مركزا واحدا لكل 100 كلم في المتوسط.

وستتيح هذه المبادرة، التي تندرج في سياق دعم الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2017-2026، مواكبة توسيع شبكة الطرق السيارة الوطنية وارتفاع حركة المرور والرواج من خلال تعزيز ا جراء المساعدة السريعة.

وحسب بلاغ للشركة الوطنية للطرق السيارة، تستفيد الاتفاقية من تكامل الشريكين: الشركة الوطنية للطرق السيارة باعتبارها صاحبة الامتياز لبناء وصيانة واستغلال الطرق السيارة لضمان السلامة والسيولة والراحة لزبنائها مرتفقي الطريق السيار، والمديرية العامة للوقاية المدنية في ا طار مهمتها النبيلة المتمثلة في الوقاية وحماية المواطنين والممتلكات والتي لا يحتاج تفانيها وا خلاصها في القيام بهذا العمل ا لى ا ثبات.

وستتطلب هذه المشاريع استثمارا بمبلغ 30 مليون درهم، تتكلف بثلثه المديرية العامة للوقاية المدنية.

وبهذه المناسبة، أشرف السيدان عبد القادر عمارة ونور الدين بوطيب، مرفوقين بمفتش الوقاية المدنية، والمدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة، ووالي جهة فاس- مكناس وعامل مكناس، على تدشين مركز إنقاذ مكناس، المشيد قرب محطة أداء شرق مكناس.

وستقام مراكز الإنقاذ ال11 على محاور الطرق السيارة لميناء طنجة المتوسط- أصيلة (محطة الأداء عين الدالية)، والعرائش- طنجة (محطة الأداء العرائش)، والطريق السيار المداري للرباط (محطة الأداء سلا الجديدة)، والرباط- الدار البيضاء (باحة الخدمات بوزنيقة)، والطريق السيار المداري للدار البيضاء (محطة الأداء تيط مليل)، والدار البيضاء- سطات (محطة الأداء أو ملتقى الطرق وسط برشيد)، وسطات- مراكش (باحة الخدمات بمدار مراكش)، ومراكش- أكادير (بدال أركانة/محطة الأداء مدخل أكادير)، وبرشيد- بني ملال (محطة الأداء خريبكة)، والجديدة- آسفي (محطة الأداء آسفي).

وتضم الشبكة التي تسيرها الشركة الوطنية للطرق السيارة 1.800 كلم من الطرق السيارة، وتعبرها يوميا أزيد من 350 ألف مركبة، وتستوعب ربع حركة السير الإجمالية بالبلاد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد