رؤساء جماعات و منتخبون كبار معزولون يتحدون العدوي و يحصلون على صفقات بعشرات المليارات

0

زنقة 20 | الرباط

فشلت مقتضيات المادة 65 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات في قطع الطريق على تفويت صفقات بعشرات المليارات لفائدة بعض المنتخبين الكبار ورؤساء البلديات والجماعات والمستشارين، الذين أعلنوا تحديهم لعقوبة العزل الواردة في القانون نفسه.

و ضمت عدد من الملفات والشكايات التي وضعت على طاولة المفتشية العامة لوزارة الداخلية، تفاصيل دقيقة حول بعض الصفقات التي تم تحريف مسارها باتجاه شركات مملوكة لرؤساء جماعات ترابية وأعضاء في الأغلبية المسيرة للمجالس، إضافة إلى صفقات أخرى منحت لمقاولات وشركات في ملكية أقاربهم أو زوجاتهم، وهو ما استدعى إيفاد لجن تفتيش مركزية لبعض الجماعات المعنية تورد “المساء”.

آخر الملفات التي وضعت لدى العدوي كشفت تفويت صفقات بالمليارات لفائدة رئيس بلدية طانطان، حيث أكدت الشبكة المغربية لحماية المال العام أنها توصلت بمعطيات تهم شبهة تدبير الصفقات العمومية للمجلس البلدي لمدينة طانطان، سواء “تلك التي يبرمها المجلس باسمه أو بشراكة مع مؤسسات عمومية وقطاعات حكومية”.

وكشفت الشبكة، في المراسلة الموجهة للعدوي، أن رئيس المجلس قام بخرق خطير للقانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات في مادته 65، حيث عمل على الاستفادة من مجموعة من الصفقات بصفته مالكا لشركة متخصصة في أشغال البناء بمبالغ مالية طائلة.

كما اتضح، وفق المراسلة، أنه المحتكر لجميع تلك الصفقات بالمنطقة، في خرق خطير للمادة 65 التي تمنع على كل “عضو من أعضاء مجلس الجماعة أن يربط مصالح خاصة مع الجماعة أو مؤسسات التعاون أو مع مجموعات الجماعات الترابية، التي تكون الجماعة عضوا فيها، أو مع الهيئات أو مع المؤسسات العمومية أو شركات التنمية التابعة لها، أو أي عقد يتعلق بطرق تدبير المرافق العمومية للجماعة، أو أن يمارس بصفة عامة كل نشاط قد يؤدي إلى تبادل المصالح، سواء كان ذلك بصفة شخصية، أو بصفته مساهما أو وكيلا عن غيره، أو لفائدة زوجه أو أصوله أو فروعه”.

واستغربت الشبكة لعدم تحرك عامل الإقليم، الذي لم يفعل المادة 64 من القانون التنظيمي للجماعات ولم يراسل رئيس المجلس، قصد طلب الإيضاحات ورفع الملف إلى المحكمة الإدارية من أجل مسطرة العزل خاصة أن اللوحات الإشهارية لتنفيذ الصفقات تحمل اسم المقاولة، وهو الاسم العائلي للرئيس.

الأمر شمل عددا من الصفقات، من بينها الصفقة رقم 25/2016 لتهيئة الكورنيش الشطر الأول بقيمة 7.052.808.00 درهم بشراكة مع وكالة الجنوب، والصفقة رقم 2 2015 أزقة حي النهضة بقيمة 1.261.752.00 درهم بشراكة مع برنامج التنمية البشرية، والصفقة رقم 830/17 التأهيل الحضري للأحياء الناقصة التجهيز بقيمة 15.508.128.00 درهم.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد