رويترز : أموال بيع الفوسفاط المغربي المحجوز بجنوب إفريقيا ستُرسل للبوليساريو

زنقة 20 | الرباط

فعّلت السلطات في جنوب إفريقيا، أمس الثلاثاء، قرارا للمحكمة العليا، بإطلاق مزاد علني لبيع 55 ألف طن من الفسفاط المغربي، حجزت العام الماضي في قضية السفينة “تشري بلوسوم”.

وحسب وكالة ‘رويترز’، فإن “قيمة الشحنة حددت بمليون دولار، واستندت السلطات في خطوتها إلى قرار محكمة العدل الأوروبية حول الاتفاق مع المغرب، الذي استثنى الأقاليم الصحراوية من هذا الاتفاق”.

وأوقفت السفينة “NM Cherry Blossom”، التي تحمل علم جزيرة مارشال، وهي محملة بشحنة الفسفاط المغربي، في ميناء “بورت إليزابيث” جنوبي إفريقيا في ماي الماضي، بعد أن قضت إحدى محاكم جنوب إفريقيا بضرورة بقاء السفينة في الميناء حتى تحسم القضية، نظرا لكون الشحنة قادمة من الصحراء الغربية.

وأصدرت المحكمة العليا في “بورت إليزابيث” الشهر الماضي، حكما يقضي ببيع الشحنة، وذكر الموقع الإلكتروني لشركة “كلير أسيت” في توضيح: “سيتاح تحليل مختبري مستكمل للعينات هذا الأسبوع لتحديد الخواص الفيزيائية والكيميائية للبضائع”.

من جهته، قال مسؤول في جبهة البوليساريو: “سنكون سعداء بأي نتيجة تحصل من البيع”، في حين أكد مسؤول آخر في الجبهة، أن “أي أموال جمعت ستنقل إلى البوليساريو ويمكن أن تستخدم في قضايا مماثلة”.

قد يعجبك ايضا
  1. roche يقول

    ان كان اخواننا المحتجزين
    هم المستفدين
    فاهلا ومرحبا
    والكارثة العظمي لن تصلهم المساعدات
    المساعدات يتمعش منها الهاربين من العادلة
    والمرتزقة
    وتفرق على مرتزقة الساحل
    فتفرق ببطش بين الكبار
    ويبقى المستنقع فيه المحرومين والضعفاء
    يئنون جوعا وفقرا وتهميش
    وغير دلك ما قامت به جنوب افريقيا مساعدة الفارين من العدالة

  2. hamid يقول

    les pays ou le pays qui enchérissent doivent être privé du phosphate du Maroc.Que fait la justice marocaine?.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد