تقرير : 35 ألف مقاولة مغربية في طريقها إلى الإفلاس

0

زنقة 20 . الرباط

دق تقرير اقتصادي ناقوس الخطر، بخصوص الأوضاع التي توجد فيها المقاولات المغربية الصغرى جدا، إذ تعد 35 ألف مقاولة في طريقها إلى الإفلاس بسبب عوامل متعددة، أبرزها تراجع أرقام معاملاتها وصعوبة حصولها على القروض وارتفاع تكاليفها بالإضافة إلى مشاكل تنظيمية أخرى.

وبحسب ما أورده تقرير ” أنفوريسك”، أشار إلى أن معاملات المقاولات الصغرى جدا شهدت تراجعا حادا بلغ نسبة 11 في المائة بين سنتي 2010 و2013، وفي الوقت الذي ترتفع فيه مصاريف المقاولات الصغرى جدا، انخفض رقم معاملات المقاولات التي تجني أقل من 3 ملايين درهم بتنقيط 2.5 خلال ثلاث سنوات، في الوقت الذي تعد ثلاث مقاولات صغيرة جدا من أصل عشر على حافة التصفية، أي نسبة 24 في المائة من مجموع المقاولات الصغيرة جدا النشيطة.

وأوضح التقرير أن أكثر من 2000 مقاولة صغيرة جدا، قد قامت بالرفع من رأسمالها في السنة الماضية، وبالرغم من كل الجهود المبذولة، فإن الخبراء لا يتوقعون أن يؤخر ذلك الإخفاق.

التقرير أشار إلى عقبة أخرى تواجه هذه المقاولات، إذ يصعب عليها الحصول على قروض بنكية بسبب قلة الضمانات التي تستطيع منحها للبنوك، إذ لا تتجاوز نسبة القروض في تمويلها نسبة 4 في المائة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد