الداخلية تسحب المنح المخصصة لطلبة تافيلالت و الشمال و ‘البيجيدي’ يهاجم ‘لفتيت’

زنقة 20 . الرباط

بعد رفض وزارة الداخلية، التأشير على الإعتماد المالي المخصص لمجلس جهة درعة تافيلالات، لتعميم المنحة على كافة طلبة الجهة، في اطار اتفاقية مع كتابة الدولة المكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي ، قررت الوزارة حذف hلاعتماد المالي المخصص لدعم الطلبة من ميزانية مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.

القيادي في العدالة و التنمية و عضو مجلس جهة طنجة علق على ذلك بالقول : ” هو قرار غير قانوني و غير منضبط لمقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بالجهات ، خصوصا و ان الاعتماد المالي يعتبر من المصاريف الإجبارية التزاما باتفاقية الشراكة المبرمة مع الوزارة المكلفة بالتعليم العالي و البحث العلمي”.

و كان أعضاء و برلمانيو العدالة و التنمية قد انتفضوا بقوة في وجه وزير الداخلية بعد رفض التأشير على الإعتماد المالي المخصص لجهة تافيلالت التي يترأسها “الشوباني”.

الأخير الذي يشغل منصب رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، قال أن قرار الداخلية بحذف مقرر اعتمده مجلس الجهة خلال دورة أكتوبر الماضية من ميزانية المجلس برسم 2018 “مخالف للدستور ولمقتضيات القانون التنظيمي للجهات”.

الشوباني اعتبر أن قرار الداخلية بحذف الاعتمادات الخاصة بالطلبة، التي تقدر بـ12 مليون درهم، مخالف بشكل صريح للدستور، خصوصا الفصل 136 عن “التدبير الحر”، مشيرا إلى أن القرار فيه مخالفة واضحة للمقتضيات القانونية الواردة في القانون التنظيمي للجهات، لاسيما المادة 202 و 208 من الباب المتعلق بالتأشير على ميزانيات مجالس الجهات، والذي “يمنع التدخل في المقرر التداولي للمجلس وتغييره”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد