بالفيديو/المفكر ‘سعد زايد’ في ضيافة نضرائه المغاربة: سيطرة الأفكار الظلامية تُعيقُ تطور الفكر الإسلامي

زنقة 20. الرباط/محمد أربعي

اعتبر المفكر المصري ‘أحمد سعد زايد’ أن طغيان الأفكار الكلامية تشكل عائقاً في وجه أي نهضة فكرية بالعالم الاسلامي.

وبسط ذات المفكر المصري الشهير بتأثيره لدى الشباب بأفكاره الداعية الى التحرر من الفكر الرجعي -بسط- إشكالية الثورة الفكرية ومعناها فضلاً عن تقديم الإشارة لنماذج الثورات الفكرية والسياسية التي فشلت بالعالم الاسلامي وأسباب ذلك.

https://youtu.be/0kM1NNHsT5w

الى ذلك، أبرز الباحث الأمازيغي ‘أحمد عصيد’ ضرورة الثورة الثقافية لأي مجتمع يصبو الرقي، مشدداً على أن الثقافة والفكر والإيمان بالفكر الديموقراطي عوامل أساسية لبناء مجتمعات راقية.

ذات الباحث الأكاديمي عرج خلال مداخلته في الندوة الفكرية التي نظمتها جمعية ‘بيت الحكمة’ بالرباط، على سبل إنجاح أي ثورة ثقافية وفكرية والغرض من هذه الثورة الفكرية.

من جهته، شدد ‘عبد الصمد رفيقي’ الشيخ السلفي السابق والباحث في شؤون الجماعات الاسلامية الشهير بلقب ‘أبو حفص’ أن الفكر في العالم الاسلامي يعيش إنغلاقاً بسبب سيطرة أفكار متجاوزة داعياً الى ثورة فكرية على الفكر الرجعي والارتقاء الى فكر منفتح وتصحيح المغالطات الفكرية التي يتحجج بها معيقي الثورة الفكرية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد