‘البرلمانيون الشيوخ’ يؤسسون جمعية للدفاع عن معاشاتهم و يتحججون بخطاب للحسن الثاني

زنقة 20 . الرباط

في وقت لجأ برلمانيون سابقون، إلى استعمال خطاب سابق للملك الراحل الحسن الثاني، للدفاع عن استمرار معاشاتهم التي توقفت، بسبب عجز النظام الذي يدبره قطب الاحتياط التابع لصندوق الإيداع والتدبير، تحولت موضوع إصلاح معاشات البرلمانيين إلى خلاف حاد بين فرق الأغلبية.

البرلمانيون السابقون، الذين أسسوا جمعية سميت بـ “المجلس المغربي للبرلمانيات والبرلمانيين السابقين”، وجهوا مذكرة للفرق البرلمانية، في مجلس النواب، استندوا فيها إلى خطاب ملكي في أكتوبر 1989، خلال افتتاح السنة التشريعية، اقترح فيها الراحل الحسن الثاني لأول مرة إحداث معاشات للبرلمانيين.

وفيما يلي مقتطف خطاب الحسن الثاني، الذي ورد في المذكرة التي اطلعت عليها “أخبار اليوم”، يقول الملك الراحل : “لا بد أن نجد نظاما للمعاشات للبرلمانيين الذين لا يعاد انتخابهم، وهناك أمثلة كثيرة في أوروبا، فهناك صناديق أسست وشارك فيها نواب، وهناك نمط يعمل بكذا.. ونمط يعمل بكذا، فكيفما كان الحال، لا يمكن لهذا البلد أن يكون عاقا لأبنائه، ولذلك كلما توفي موظف كبير نزيه معقول تعامل الدولة دائما أسرته المعاملة اللازمة، لأنه ليس هناك أقبح من العقوق، فهذا حقهم (يخاطب البرلمانيين).

و يضيف : ” وأريد أن أقول إن الشيء الذي يدفعنا لأن ندرسه بجد هو انكم لم تطالبوا به قبل يوم، ولا بعد اليوم، هذه فكرة جاءت مني، لهذا ما لكم الا أن تقبلوا هذا المقترح..”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد