زعيم “البوليساريو” يطلب وساطة ملك السعودية لدى محمد السٌَادس لإنهاء نزاع الصحراء

0

زنقة 20 . الرباط

كشف موقع “ويكليكس” ضمن إحدى وثائق الخارجية السعودية التي سربها، ملتمس تقدم به محمد عبد العزيز المراكشي، زعيم جبهة “البوليساريو”، إلى الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز، بتاريخ ماي 2012، يلتمس منه التدخل لدى الملك محمد السادس لـ”الكف عن إطالة أمد النزاع في الصحراء”.

وأورد محمد عبد العزيز المراكشي، في معرض الوثيقة، إنه يطلب من العاهل السعودي التدخل لدى محمد السادس من أجل الشروع في “التفاوض الجاد” على أساس الميثاق الذي وقعه الراحل الحسن الثاني، ويقضي بـ”الإحتكام لإرادة الشعب الصحراوي في إختيار مستقبله”، في إشارة لإجراء إستفتاء تقرير المصير بمنطقة الصحراء.

وأفاد زعيم البوليساريو، أن وضع قضية الصحراء يعيش “حالة إنسداد كبير في مسار تسوية النزاع”، مُشيراً إلى “بوادر الإنزلاق التي ما فتئت تطل برأسها من بين ثنايا الإحباط والحنق المتولدين لدى الشعب الصحراوي”.

وحمل في رسالته الموجهة إلى الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز، بتاريخ ماي 2012، المغرب مسؤولية الوضع القائم في منطقة الصحراء بسبب ما إعتبرها “تراجعه عن التزاماته (..) وإمعانه في قمع المدنيين في المدن الصحراوية”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد