لوبي الصيدلة يرفض بيع 86 دواءً خاصًا بأمراض خطيرة للمغاربة بسبب ضعف الأرباح

زنقة 20 . الرباط

في تطور لأزمة أسعار الدواء بين وزارة الصحة و الصيادلة قرر عدد من الصيادلة رفض توفير و صرف 86 دواءً من الأدوية باهظة الثمن و الخاصة بالأمراض الخبيثة من قبيل السرطان و السيدا و التهاب الكبد الفيروسي مبررين ذلك بالتضريب المرتفع الذي يؤثر سلباً على هامش الربح وهو ما يكبد المواطنين المرضى عناء التنقل بين صيدليات مدن مختلفة بحثاً عن أدويتهم باعتراف من الصيادلة أنفسهم.

و كشفت مصادر من داخل كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب أن هامش الربح المحدد في هذه الأدوية يبلغ 400 درهم لكن الصيادلة يتكبدون جراءه خسائر مالية مهمة حيث يدفعون لقاء هذه الأدوية أكثر من 550 درهماً رسوماً ضريبية وهو ما يكبدهم خسارة مالية بقيمة 150 درهماً أو أكثر عن كل علبة يبيعونها.

و حسب مصادر من داخل الكونفدرالية تقول “المساء” فإن هذه الأخيرة تقدمت بوثيقة إلى فرق برلمانية تتضمن اقتراحات لتعديلات في تضريب الأدوية بمناسبة مناقشة مشروع قانون مالية 2018 متضمنةً أيضاً رواية المهنيين عن أسباب العراقيل التي تواجه عدداً من المرضى في الحصول على أدوية الأمراض المزمنة و التي تجعلهم في أغلبية الأحيان يتنقلون بين أكثر من صيدلية و مدينة قبل العثور عليها في رف إحدى الصيدليات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد