تقرير دولي مثير : المغرب في مقدمة دول العالم التي تنشط فيها المافيات المنظمة المحتكرة للخيرات

زنقة 20 . الرباط

نشر المنتدى الاقتصادي الدولي قائمة بـ137 بلدا حول العالم شملت الدول التي تنشط فيها أكبر شبكات المافيا نفوذا وقوة، حسب ما تناقلته مصادر إعلامية عالمية.

و جاء المغرب في المرتبة 37 حيث تعتبر متقدمة بالمقارنة مع دول عربية أخرى فيما احتلت السلفادور المركز الأول حيث تحوي أكبر وأقوى مافيات العالم والتي تتميز بتنظيم عال ونفوذ كبير.

ويتضح من خلال البيانات الواردة في التقرير السنوي للمنتدى الإقتصادي الدولي الذي شمل الدول التي تنشط فيها أشد المافيات بطشاً و الدول التي تكاد المافيا لا تذكر فيها أن المغرب من بين بلدان المنطقة التي تنشط فيها أعداد كبيرة من “المافيات المنظمة” التي أحكمت قبضتها على قطاعات حيوية و نجحت في احتكار ثروات وطنية كبرى مضيعة بذلك على المغاربة الإستفادة من خيرات بلادهم.

و الخطير في النتائج التي توصل إليها التقرير حسب “المساء” أن انتشار المافيات في المغرب كلف الإقتصاد الوطني خسائر جمة في الوقت الذي ذكر التقرير ذاته أن سطوة هذه المافيات و مدى تنظيمها أديا إلى الإضرار بعدة قطاعات و مؤسسات وطنية مهمة منها على الخصوص التعليم و الصحة و الاكثر من ذلك أن هذه المافيات باتت تشكل حجر عثرة في وجه تحسن البنيات التحتية و البيئية الإقتصادية الكلية للمغرب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد