رسمياً . المغرب جنباً إلى جنب مع البوليساريو في قمة أبيدجان الإفريقية-الأوربية

زنقة 20 . الرباط

أكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي, موسى فكي محمد ببروكسل, أن موقف الاتحاد الإفريقي بشأن مشاركة الصحراوية في القمة ال5 للاتحاد الإفريقي- الاتحاد الأوروبي المرتقبة يومي 29 و 30 نوفمبر الجاري بأبيدجان “مقبول من طرف كافة أعضائه”.

وخلال ندوة صحفية مشتركة مع رئيسة الدبلوماسية الأوروبية, فيديريكا موغريني على هامش الندوة رفيعة المستوى “نحو شراكة متجددة مع إفريقيا”، قال رئيس المفوضية الإفريقية “لقد توجهت إلى المغرب و التقيت الملك محمد السادس حيث بحثنا (المشاركة الإفريقية في قمة الاتحاد الإفريقي- الاتحاد الأوروبي) و من هذا الجانب فإن موقف الاتحاد الإفريقي مقبول من طرف كافة أعضائه”.

وأشار موسى فقي محمد إلى أن إشكالية المشاركة في قمة أبيدجان “قضية إفريقية”، مؤكدا أن الاتحاد الإفريقي حل المشكل بقراره القاضي “بمشاركة كافة أعضاء الاتحاد الإفريقي في هذه القمة”.

من جهتها, قالت الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية و سياسة الأمن, فيديريكا موغريني بأن الاتحاد الأوروبي “دعم العمل الذي قام به فكي محمد خلال الأشهر الماضية” من أجل إيجاد حل لإشكالية المشاركة في القمة ال5 للاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي، منوهة ب “قدرته الاستثنائية” على “حل مسألة كان من الممكن أن تكون معقدة”.

وأضافت موغريني “أعربنا عن أهمية التي يكتسيها حضور (جميع أعضاء الاتحاد الإفريقي) لقمة أبيدجان”، موضحة أنه ليس من صلاحية الاتحاد الأوروبي معالجة مسألة المشاركة الإفريقية في القمة.

وقالت “كان من المهم بالنسبة لنا أن يتوصل الاتحاد الإفريقي إلى حل إفريقي للمسألة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد