المغرب يستعد لإطلاق قمر اصطناعي عسكري متطور بمساعدة فرنسية

زنقة 20 . الرباط

كشف تقرير مثير نشرته صحيفة “إلباييس” الإسبانية، يوم أمس الاثنين، أن المغرب سيطلق أول قمر اصطناعي تجسسي في ملكيته ويقطع الامتياز العسكري لإسبانيا”.

ويتضمن التقرير بعض تفاصيل الصفقة غير المسبوقة التي أبرمت بين الرباط والشركة الأوروبية “إيرباص للدفاع والفضاء”، و”تاليس إلينياسبيس”، “بعد الزيارة التي قام بها فرانسوا هولاند، يوم 4 أبريل 2013، إلى المغرب”، حسب التقرير، أي أن الاتفاق لم يوقع سنة 2015 كما ذهبت الى ذلك بعض المنابر الإعلامية من بينها موقع “سبيس واتش”.

وأوضح التقرير بحسب “أخبار اليوم” أن “المغرب سيتحول إلى قوة خاصة مع حلول الساعة الثانية و42 دقيقة يوم 8 نوفمبر المقبل، إذا لم يتغير الموعد، عندما سيقوم صاروخ “فيغا” التابع لشركة “أريان” بحمل القمر الاصطناعي el Moroccan EO Sat1 إلى الفضاء.

ويعتقد التقرير أن القمر الاصطناعي العسكري المغربي ، “قادر على الرصد و الاطلاع بدقة عالية في شريط يمتد على طول 800 كيلومتر”، كما أنه“يستطيع التقاط 500 صورة يوميا وإرسالها إلى محطة التحكم الأرضية على رأس كل 6 ساعات” ويبلغ وزن القمر الاصطناعي 970 كيلوغراماً ويحلق على بعد 695 كيلومترا منالأرض.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد