رئيس دولة أوربية يرفع الحصانة عن البرلمانيين لتمكين القضاء من متابعتهم في قضايا فساد

زنقة 20. الرباط

أعلن اليوم الثلاثاء في كييف أن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قدم مشروع قانون بقضي بإلغاء الحصانة البرلمانية.

ويتضمن مقترح الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو مقتضيات رفع حصانة النواب البرلمانيين في يناير 2020 ، ويدعو الى إدخال تعديل على القانون الجاري به العمل حاليا في أوكرانيا و محو النص القانوني الحالي الذي “يضمن للنواب الأوكرانيين الحصانة البرلمانية”.

وترى المعارضة ،التي تنظم حاليا مظاهرات احتجاجية أمام مقر المجلس الأعلى بالعاصمة الأوكرانية كييف ،أن بيترو بوروشينكو “لا يريد تطبيق مشروعه خلال الولاية الحالية للبرلمان مخافة أن تتعرض أغلبيته للمساءلة ،ورمى بموضوع إلغاء حصانة نواب الأمة للبرلمان القادم”.

كما ترى المعارضة أن الرئيس الأوكراني “لم تسعفه شجاعته برفع حصانة البرلمانيين حاليا ،لمعرفته الجيدة أن أول من سيتضرر من تطبيق مثل هذا القانون هم نواب الأغلبية ،لقضايا كثيرة معنيين بها تستدعي المساءلة القضائية”.

و تجمع عدة آلاف من المتظاهرين أمام البرلمان الاوكراني صباح اليوم للمطالبة ب”إجراء اصلاحات سياسية واسعة ،بصرف النظر عن إلغاء الحصانة أو الإبقاء عليها ،وكذا بتغيير القانون الانتخابي وإنشاء محكمة لمكافحة الفساد” .

وشارك في التظاهرات الاحتجاجية مناصرو حزب “باتكيفشينا”،الذي تقوده رئيسة الوزراء الأوكرانية الأسبق جوليا تيموسينكو، وحركة القوات الجديدة ،التي يقودها رئيس جورجيا الأسبق ميخائيل ساكاشفيلي الذي سحبت منه الجنسية الأوكرانية مؤخرا بسبب انتقاده لسلطات البلاد ،وتكتل المعارضة المدنية ،الذي يقوده وزير الدفاع السابق أناتولي هريسينكي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد