المغرب يبعث بجنرالات البحرية لموسكو للتفاوض حول شراء غواصة مضادة للسفن بسعر 300 مليون دولار

زنقة 20 . الرباط

قالت مصادر مطلعة أن جنرالات معروفين بكل من المكتب الرابع التابع للقوات المسلحة الملكية وسلاح الاتصالات والبحرية الملكية انتقلوا إلى روسيا للتفاوض حول صفقات غير مسبوقة سيبرمها المغرب مع روسيا لتطوير القدرات القتالية للجيش المغربي، والحصول على أسلحة لم يسبق له التعامل معها.

وحسب المصادر نفسها، فإن من بين الصفقات التي تنوي البحرية الملكية كسبها، اقتناء غواصة روسية يتجاوز سعرها 300 مليون دولار، لتوفرها على إمكانية قتالية عالية، سواء من حيث قدرتها على حمل صواريخ مضادة للسفن البحرية أو مهاجمة أهداف أرضية بدقة عالية.

وأفادت تقارير روسية حسب “المساء” بأن المغرب قطع اشواطا مهمة في مفاوضات عسكرية من أجل إنهاء صفقة شراء الغواصة البحرية من طراز “أمور 1650″، ومقاتلات “سوخوي سو 34”.

وحسب مواقع روسية متخصصة في الشأن العسكري، فإن المغرب دخل في المراحل الأخيرة من المفاوضات مع وزارة الدفاع الروسية بهدف شراء غواصة “أمور 1650” لديها حاملات صواريخ “كروز”.

ورجح المصدر ذاته أن يتسلم المغرب هذه الغواصة خلال مدة قصيرة بعد إنهاء الترتيبات الأخيرة وتحدثت تقارير سرية عن دخول المغرب في مفاوضات جادة مع شركات الصناعة الحربية الروسية للاستفادة من آخر وأحدث نظام صواريخ متطورة تحمل على غواصات نظام خاص وهو النظام الذي تتوفر عليه الغواصات الإسبانية، في إطار صفقة شراء المملكة غواصة “أمور-1650” من روسيا.

وفي هذا الصدد، يسعى المغرب، في الأفق القريب، إلى الحصول على الغواصة “أمور- 1650” من روسيا مجهزة بنظام الدفع الهوائي دون الحاجة إلى الأكسجين الجوي، وهي تقنية تضيف إلى الغواصات ميزة “التخفي والشبحية” أنا يزيد عن 30 يوما أكثر من الغواصات العادية، التي تعمل بالطاقة النووية.

وكان خبراء عسكريين قد سجلوا في دراسات لهم ضعف الأسطول البحري المغربي حيث يتوفر الجيش المغربي على عدد قليل من البواخر و الفرقاطات البحرية ولا يتوفر على غواصة رغم أن الرباط استأنفت مرة أخرى المفاوضات لشراء غواصات روسية حديثة، تنوي المملكة استخدامها كقوة مساعدة للطرادات البحرية في حماية سواحلها.

وذكر في وقت سابق أن روسيا والمغرب بدأتا المفاوضات لتوقيع عقد تسليم المملكة غواصة روسية الصنع، في غشت عام 2016.

وكانت المفاوضات عن الغواصة غير النووية من مشروع 677 “لادا” (“آمور-1650”)، وسيتم تزويد الغواصة التي سترسل إلى المغرب بصواريخ كروز “كلاب” المعروفة على نطاق واسع باسم “كاليبر”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد